هيلين روثر .. أول مصممة سيارات .. تعرفوا على قصتها

هيلين روثر
هيلين روثر من الشخصيات النسائية القيادية التي ساهمت في تطوير صناعة السيارات
هيلين روثر دعمت تحسين ظروف العمل في صناعة السيارات لتناسب السيدات

منذ بدء تاريخ السيارات، والنساء مشاركات وعضوات فعالة جداً في صناعة السيارات وتصميمها، حتى أن بعض الأدوات المعروفة حالياً في تاريخ السيارات، يعود الفضل في اختراعها للنساء، مثل الممثلة الأمريكية "فلورنس لورانس" التي اخترعت "غمازات السيارات".

سنتطرق اليوم لواحدة من أهم النساء القياديات في تاريخ صناعة السيارات، وهي هيلين روثر (Helene Rother)، تعرفوا على قصتها بحسب ما جاء في موقع striveme:

هيلين روثر .. أول مصممة سيارات

تعد هيلين روثر هي أول سيدة تعمل كمصممة سيارات، وذلك عندما تم ضمها إلى فريق التصميم الداخلي بشركة جنرال موتورز في عام 1943 في مدينة ديترويت، حيث تخصصت في تصميم مقصورات السيارات والأثاث والمجوهرات والإكسسوارات المختلفة.

ولدت هيلين في عام 1908 بمدينة لايبتسيغ الألمانية، لتدرس في أكاديمية الفنون التطبيقية في مدينة هامبورج؛ حيث انتقلت لاحقاً إلى باريس كي تصمم مجوهرات وأكسسوارات على الموضة مثل دبابيس صغيرة على أشكال حيوانات مصممة ليتم وضعها بقبعات السيدات، وذلك قبل الحرب العالمية الثانية.

أم.. ولاجئة

تزوجت هيلين لاحقاً ورزقت بطفلة في عام 1932، ولكن زوجها انضم لقوات المقاومة الفرنسية وأصبح مطارَداً لعدة أعوام، فقررت الهروب من فرنسا بعد احتلالها من قبل القوات الألمانية النازية لتذهب إلى أحد مخيمات اللاجئين في شمال أفريقيا وتتمكن في النهاية من ركوب سفينة متجهة إلى مدينة نيويورك الأمريكية في عام 1941.

عملت هيلين في البداية كرسامة لقصص مارفل المصورة لتنضم في العام التالي إلى جنرال موتورز، وتصبح مسؤولة عن اختيار الألوان والخامات والكسوة الداخلية والإضاءة وقطع الأبواب وحتى هيكل المقاعد؛ حيث نجحت للغاية ووصل راتبها الى 600$ شهرياً في وقت كان متوسط راتب الرجال فيه يبلغ 200$ فقط.

في عام 1947، أسست هيلين أستوديو تصميم خاصاً بها؛ حيث تخصصت في تصميم مقصورات السيارات والأثاث وعملت على تحسين معايير وطرق اختيار تصميمات وخامات الداخلية، كما أنها دعمت تحسين ظروف العمل في صناعة السيارات لتناسب السيدات، خاصة أنه حتى الجيش الأمريكي وقتها كان يستفيد من خبرات السيدات بشكل متقدم.