سويسرا: سيارات كهربائية صغيرة تغزو الطرقات وتثير الجدل

تبين أن هذه السيارات الصغيرة تسير بدون ترخيص
يرى البعض أنها من الأمور المزعجة التي قد تعرقل عملية السير على الطرق
يوجد مواطنين يوافقون على تواجد هذه المركبات الكهربائية

بالتأكيد حين سماعك لاسم هذا البلد الأوروبي "سويسرا"، فإنك على الفور تتخيل جمال طبيعته، ومناظره الخلابة، وجباله، وأنهاره التي تجذب الكثير من الزائرين على مدار العام.

ومؤخراً انتشر استخدام السكوتر والدراجات الإلكترونية في المدن السويسرية، ولكن المواطنين فوجئوا أيضاً بظهور نوع جديد من المركبات الكهربائية الصغيرة جداً والتي تنتشر في مدينة “بيل” السويسرية ويتم استئجارها.

مع البحث اتضح أن من يقف وراء تواجد واستئجار هذه المركبات شركة من مدينة بيل/ بيان، كما تبين أنها تسير بدون ترخيص ودون علم من الحكومة السويسرية، ولقد أثارت هذه المركبات حالة من الجدل الشديد حول تواجدها، بحسب ما جاء في موقع "المربع". 

حيث إنه على الرغم من كون هذه المركبة إحدى وسائل النقل الذكية، إلا أن البعض يرى أنها من الأمور المزعجة التي قد تعرقل عملية السير على الطرق، مع الشعور بعدم امتلاكها لوسائل الأمان والسلامة الكافية للسير بين السيارات على الطرق العامة.

لكن في المقابل، فإنه يوجد مواطنون يوافقون على تواجد هذه المركبات الكهربائية، حيث يرون أن استخدام "وسائل النقل الصغيرة جداً" يمثل فرصة في إحداث ثورة في حركة المرور في المناطق الحضرية. 

والمثير في الأمر ووفقاً لموقع swissinfo التابع لهيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية، فإن إدارة المرور في مدينة زيورخ والخدمة الإعلامية لشرطة المدينة لا تعلم بوجود هذه المركبات في المدينة، على الرغم من تواجد ثلاث عشرة مركبة متواجدة في مدينتي زيورخ وبيل/ بيان، وسيرها في طرقات المدينتين.

وأضاف موقع swissinfo أنه من المخطط أن تبدأ هذه المركبات الكهربائية الصغيرة في الانتشار في مدينة بازل ابتداء من الخريف المقبل، وذلك برعاية رسمية من المدينة نفسها.