خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة وطريقة الاعتراض عليها من خلال موقع أبشر

الاستعلام عن المخالفات برقم الهوية

عندما تقوم بالدخول علي موقع وزارة الداخلية بعد ذلك تقوم بوضع رقم الهوية الخاص بك وبعد ذلك تدخل الرمز المخصص لك في الموقع ويوجد بالاسفل ثم نضغط على العرض.

بعدها يعرض لك الموقع نافذة جديدة يوجد بها خانات كثيرة يكون عليك وضع بياناتك بها وعندها سوف يظهر لك الموقع المخالفات التي قمت بها بتحديد الزمن والمكان لها وكذلك يعرض لك قيمة المبلغ الذي عليك دفعه.

الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة

نستخدم في هذه الطريقة موقع أبشر وهو مخصص لعرض المخالفات المرورية وبعد ذلك نختار خدمات المرور وهو يوجد عند دخولك للموقع في الصفحة الرئيسية نقوم بالضغط عليها وبعد ذلك تظهر لك نافذة جديدة ثم نختار فيما بعد استعلام عن وجود المخالفات ونضغط عليها لمعرفة الباقي.

عند اختيارك لها تظهر اختيارات اخري ومنها سوف تختار ما يناسبك منها ومن هذه الاختيارات الخدمات الخاصة برخصة السيارة الخاصة بك والمخالفة بها أو خدمات التابعة لمخالفات رخصتك للسواقة أو متابعة الطلبات وعندما تختار ما تريد تدخل علي الصفحة الجديدة.

من خلال ذلك تقوم بإدخال رقم لوحتك الخاص او الرقم المخصص لرخصة السياقة وهي توجد في الخانات المخصصة لوضعها وهي تكون موجودة بوضح لكي تعرف أين تكتبها بعد ذلك نضع كل ما يتعلق بالبيانات الأخرى بشكل سليم ثم نضغط علي عدد المخالفات لكي نعلم ما هي المخالفات وسوف تظهر لك كل ما يتعلق بالمخالفات التي قمت بها باستخدام السيارة.

المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية

هناك بنود مخصصة للمخالفات المرورية لكي تناسب كل المخالفات المرورية التي يقوم بها المواطنين وبالتالي يكون هناك اختلاف في مصاريف الغرامة والقيمة المالية لها كما تم وضع حد أدني وأقصي الغرامات المالية للمخالفات وكان أخر تحديث للغرامات هي تقسيم الغرامة إلى فئات مختلفة وهي:

الفئة الأولى للغرامات 

هذه الفئة من المخالفات تم تحديد لها غرامة تتراوح بين خمسمائة ريال سعودي حد أدنى ويصل إلى تسمعائة ريال سعودي حد أعلى وهذا يعتمد على نوع المخالفة.

الفئة الثانية للغرامات

تم وضع غرامة مالية بمقدار يتراوح بين ثلاثمائة ريال سعودي كحد أدني ويصل إلي خمسمائة ريال سعودي كحد أعلي وتم تحديده بناءً على نوع المخالفة.

الفئة الثالثة للغرامات

تكون هذه الغرامة المالية في رنج يتراوح بين مائة وخمسين ريال سعودي كحد أدني وثلاثمائة ريال سعودي كحد أعلى في الغرامة يعتمد على نوع المخالفة.

الفئة الرابعة للغرامات

تم تحديد المبلغ المالي وهو يتراوح بين مائة ريال سعودي حد أدني و مائة وخمسين ريال سعودي كحد أعلي ويتم معرفة ذلك من خلال المخالفة.

الفئة الخامسة للغرامات

يصل المبلغ المالي في هذه الفئة حد أدني ألف ريال سعودي ويصل إلي ألفين ريال سعودي حد أعلي طبقاً إلي تصنيف المخالفة المقام بها.

الفئة السادسة للغرامات 

تم تحديد المبلغ المالي ثلاث آلاف ريال حد أدنى وستة آلاف ريال حد أعلي من خلال نوع المخالفة.

الفئة السابعة للغرامات

هذه أعلى فئة وتصل فيها الغرامة إلي خمس آلاف ريال حد أدني وعشر آلاف ريال حد اعلى.

كيفية الاعتراض على المخالفات المرورية

يتطلب تقديم الاعتراض تسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية على موقع وزارة الداخلية ثم الضغط على الرابط التالي: (اعتراض) وبعد ذلك يجب اتباع الخطوات الموضحة لتقديم الاعتراض.