سيارة رينو زوي الكهربائية الصغيرة تحصد إعجاب الأسواق العالمية... وتعد بمفاجأة كبيرة

سيارة رينو زوي الجديدة
محركها جبار ويسير 400 km
تصميم عصري بعدة ألوان
هيكلها إنسيابي
بخمسة أبواب وتتسع لخمسة أشخاص
شاشة تعمل باللمس
عناصر الأمان عالية بها
فخمة من الداخل ورحبة جداً
مقصورة أنيقة ومريحة ومتطورة تسعد سائقتها بالقيادة

الشعبية التي كانت تتمتع بها سيارات الوقود التقليدية الصغيرة، بدأت تتراجع قليلاً لصالح منافستها الكهربائية، وآخر السيارات الجميلة هي سيارة «رينو زوي» الفرنسية الصغيرة.

حصدت الإعجاب لعامين متواصلين

حصدت سيارة زوي الكهربائية الرياضية الصغيرة التي تنتجها مجموعة رينو الفرنسية إعجاب زبائنها بعد عامين من طرحها في الأسواق بما فيها أسواق الشرق الأوسط.

وأكد جيل نورماند مدير قسم السيارات الكهربائية في رينو خلال حدث أقيم مؤخراً في العاصمة باريس أن «زبائن الشركة كانوا مهتمين كثيراً بالنسخة الكهربائية من رينو».

الولادة الأولى لرينو زوي عام 2012

وكانت الشركة قد كشفت الستار عن نموذج اختباري لزوي الكهربائية للمرة الأولى خلال معرض جنيف للسيارات في عام 2012.

الإمارات أول الداعمين لرينو زوي في أسواقها

وتعتبر الإمارات من بين الدول القليلة التي دعمت سوقها المحلية بسيارة زوي المدمجة والمكونة من خمسة أبواب، وتتمتّع بتصميم رياضي ديناميكي، ويجب النظر إليها عن قرب لمعرفة أنها كهربائية 100 في المائة.

تطوير بطارياتها للأفضل

ومع أن النموذج لفت انتباه عشاق رينو لتصميمه الرياضي الانسيابي وسرعته الفائقة، لكن نورماند يؤكد أن الشركة ستركز على تطوير بطاريات أفضل من تلك التي استعملتها في السيارة الاختبارية قبل مرحلة الإنتاج القياسي.

بعزم وقوة 454 حصاناً

وتحمل الهاتشباك الكهربائية الخارقة محركات تنتج قوّة 454 حصاناً، وتفوق تلك الموجودة لدى مرسيدس أي.أم.جي أي 45 أس الجديدة، وهو ما يمكّن السيارة من تحقيق تسارع من الصفر إلى 100 كلم-س خلال 3.2 ثوان فقط.

تصميم عصري

وبفضل الابتكار الهندسي للسيارة، يمتاز التصميم بدمج مقابض الباب الخلفي داخل إطار النافذة، كما يبعث التصميم الداخلي العصري على الشعور بالراحة والهدوء والسكينة، حيث يثير كل شيء في زوي النوازع والأحاسيس الطبيعية لدى الإنسان.

وتتمتع السيارة بميزة التبريد المسبق لدرجة الحرارة، والتي تسمح للسائق ببرمجة التدفئة أو تكييف الهواء قبل ساعتين من الانطلاق رغم أنها مزودة بجميع مزايا التبريد الموجودة في السيارات العادية، وفق موقع «العرب».

وتظهر المواصفات الفنية للسيارة أنها مزودة بوحدة شحن ذكية يمكن لها شحن البطارية خلال 150 دقيقة فقط عند قوة 22 كيلوواط.

يسير الطراز الجديد 400 كيلومتر بالشحنة

وفي خضم سباق الموديلات الرياضية الكهربائية التي يتوقّع أن تقتحم الطرقات مستقبلاً، تعرض رينو سيارتها البالغ طولها أربعة أمتار بقوة 68 كيلووات-92 حصاناً، في حين تصل سرعتها القصوى إلى 135 كلم-س، مع مدى سير 400 كلم.

كما تتمتع السيارة بقدرة عزم كبيرة عند قيادتها؛ إذ يتيح محركها القوي الفرصة للانتقال إلى سرعات عالية تناسب حجمها في وقت قصير، في الوقت نفسه تتمتع بقدر كبير من الثبات عند القيادة بسرعة، فضلاً عن أنها توفر أعلى درجات الأمان.

مفاجأة

وزادت مجموعة رينو من تشويق عشاق علامتها بعد أن كشفت أنها تستعد لطرح موديل زوي الكروس أوفر الجديد في السوق الأوروبية بنهاية العام الجاري، ومطلع عام 2020 المقبل.