الإعلان عن جائزة الابتكار لتعزيز السلامة المرورية في الوطن العربي

الإعلان عن جائزة الابتكار لتعزيز السلامة المرورية في الوطن العربي

كشف عبدالحميد المعجل، رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل "سلامة"، خلال مؤتمر صحفي، عُقد في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" بالخبر للإعلان عن تفاصيل "جائزة الابتكار في السلامة المرورية"، عن أنه تم مخاطبة وزارة التعليم السعودية، إضافة إلى وزارة الصحة، وهيئة المهندسين السعوديين، وهيئة الهلال الأحمر، والجمعيات العلمية، وعديد من الجهات الحكومية، للمشاركة في المسابقة التي تضم أربعة فروع، تتمثل في "الضبط المروري، الهندسة، التوعية والتعليم، والاستجابة والطوارئ" بهدف تشجيع الابتكار والاختراع في السلامة المرورية، وتبني المبادرات النوعية، وإبراز الجهود المبذولة في هذا المجال الحيوي.

وأكد المعجل وصول عديد من الطلبات من جهات حكومية عدة للمشاركة في "جائزة الابتكار في السلامة المرورية" بعد إرسال أكثر من 850 خطاباً إلى عدد من الجهات الحكومية والخاصة والجامعات في السعودية والوطن العربي، للمشاركة في المسابقة.

وأوضح أنه سيتم استقبال الطلبات حتى 1 يناير 2020، بينما سيكون التكريم في 10-12 فبراير 2020 خلال "الملتقى الدولي الخامس للسلامة المرورية" الذي سينظم في مدينة الدمام.

ونوَّه المعجل إلى أن الجائزة هي الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي، وأنها مفتوحة لجميع الجهات الحكومية والخاصة والأفراد في الوطن العربي والعالم للمشاركة فيها.

 وأوضح أن هناك شروطاً يجب أن تتوفر للتقدم للجائزة، وهي:

- أن تكون الأعمال المقدَّمة ضمن مجالات الجائزة الأربعة، وواضحة ومبتكرة.

- ألَّا تكون هذه الأعمال قد فازت في مسابقات أخرى.

 - أن تكون الأعمال أصلية ولصاحبها ولم يتم تجريبها في أي مكان بالعالم.

وأشار إلى أن الفائز سيقدم عرضاً مرئياً عن المبادرة لا تزيد مدته عن ثلاث دقائق بعد فوز مبادرته، وسيتحمل الحقوق الفكرية لجميع محتويات التصميم والبحوث المقدمة، أما قيمة الجوائز، فهي 50 ألف دولار مقسَّمة على فروعها الأربعة بواقع عشرة آلاف دولار لكل فائز، إضافة إلى جوائز مالية عبارة عن 1500 دولار لكل فائز، وصلت مشاركته إلى مرحلة لجنة التحكيم.

وبيَّن المعجل، أن الجمعية ستقوم بالتسويق للمشاريع بشكل عام عبر معرض خلال "ملتقى السلامة الدولي الخامس"، والبحث عن التمويل وحاضنات الأعمال لتبني تطبيق تلك الابتكارات في المجالات الأربعة.