الاستدعاء «الذكي عن بعد» للسيارات... لا تندهش عند رؤية سيارة تسير بدون سائق

شركة تيسلا تفعل الاستدعاء الذكي عن بعد لثلاثة موديلات من سياراتها
سيارات «تيسلا» حالياً مزودة بخاصية استدعاء
لا تندهش إذا رأيت سيارة تسير بدون سائق

التطور في تقنيات السيارات يستعد لمفاجآت جديدة لا تخطر على بال السائقين رغم مشاهدتهم إياها في مسلسلات تلفزيونية، كاستدعاء السائق لسيارته الذكية عن بعد، ما كان خيالاً أصبح اليوم حقيقة لدى شركة «تيسلا» الأميركية.

تحبذ شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية «تيسلا» ممارسة أسلوب «الصدمة والترويع» عندما تتجاوز دائماً حدود خصائص السيارات ذاتية القيادة. وطورت الشركة مؤخراً تكنولوجيا «الاستدعاء الذكي» الموجودة ضمن أحدث إصدار من تطبيق الكومبيوتر الذي يدير نظم القيادة الذاتية في سيارات «تيسلا»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

هذه الموديلات من تيسلا متوفر فيها الاستدعاء الذكي عن بعد

ويمكن القول إن الخاصية الجديدة تتيح لأصحاب سيارات «موديل3» و«موديل إس» و«موديل إكس»، التي تنتجها «تيسلا» ومزودة بنظام القيادة شبه الذاتية المعروف باسم «أوتو بايلوت»، استدعاء سياراتهم عن بعد من مكان الانتظار لتشق السيارة طريقها بين السيارات في ساحة الانتظار؛ حتى تصل إلى صاحبها. لذلك لا تنزعج إذا كنت في ساحة انتظار وشاهدت إحدى سيارات «تيسلا» وهي تسير دون ركاب ولا سائق بحسب موقع «موتور تريند» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا.

ويذكر أن سيارات «تيسلا» حالياً مزودة بخاصية استدعاء أقل تطوراً، وتتيح للسائق النزول من السيارة وتحريكها عن بعد لكي تدخل أو تخرج من المكان الضيق المتاح في ساحة الانتظار، والذي قد لا يسمح بفتح باب السيارة لنزول أو ركوب السائق، وفقاً لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية.

ولكن تكنولوجيا «الاستدعاء الذكي» تذهب بعيداً في هذا الاتجاه، وهي تعتمد على نسخة تجريبية سابقة اسمها «الاستدعاء المحسن»، التي كانت تسمح للسيارة بزيادة سرعتها أو التوقف، أو تغيير اتجاهها بنفسها أثناء دخولها أو خروجها من المكان المخصص لها في ساحة الانتظار.

شركة تيسلا غير مسؤولة

وفي الوقت نفسه، فإن شركة «تيسلا» تؤكد أنها غير مسؤولة قانوناً عن أي حوادث نتيجة استخدام هذه التكنولوجيا؛ حيث تؤكد أن «مستخدمي تكنولوجيا الاستدعاء الذكي سيظلون مسؤولين عن السيارة ومراقبتها، وعن كل ما يحيط بها في كل الأوقات».

كما توصي الشركة بأن تكون الرؤية واضحة بين السائق والسيارة أثناء خروجها، أو دخولها إلى مكان الانتظار باستخدام هذه التكنولوجيا.

والسائق الذكي مثل سيارته لن يجرب هذه الخاصية الذكية باستدعاء سيارته إليه إلا في مرآب فارغ تماماً من السيارات والبشر؛ احترازاً من خلل يصيبه أو خطأ ما.