نصائح ذهبية مهمة لضمان قيادة آمنة لك في الخريف...تعرف إليها

لاتسارع دون مبرر عند الإشارات والمطبات
في وسط الضباب قد بحذر وبطء وشغل كشافات الضباب
ضع مسافة أمان بين السيارات الأمامية والخلفية
لاتزيد سرعتك عن 50 كيلو مترا..وشغل كشافات الضباب

يأتي فصلا الخريف والشتاء، ويجلبان معهما الحيطة والحذر؛ للوقاية من الحوادث والمخاطر.

وقالت هيئة ديكرا للفحوصات الفنية إن القيادة خلال فصلي الخريف والشتاء محفوفة بالكثير من المخاطر، بسبب الطرق الزلقة والضباب والظلام، ما يهدد سلامة وأمان القيادة ويرفع خطر وقوع الحوادث.

وأوضحت الهيئة الألمانية أن الطرق الزلقة تتسبب في زيادة مسافة الكبح، فبينما تبلغ مسافة الكبح عند القيادة بسرعة 80 كلم-س على الطرق الجافة نحو 31 متراً، تصل مسافة الكبح على الطرق الزلقة إلى 50 متراً أو أكثر تبعاً لعمق مداس الإطارات، حسب ما أوردت «وكالة الأنباء الألمانية».

القيادة بحذر وخفض السرعة والحصول على مسافة أمان

لذا ينبغي القيادة بحذر وخفض السرعة والحفاظ على مسافة أمان كافية مع السيارات التي تسير في الأمام.

لا تزيد سرعتك على 50 كيلومتراً... وشغل كشافات الضباب

وأضافت الهيئة أن الرؤية أثناء القيادة تتدهور بسبب الضباب والظلام، وإذا كان نطاق الرؤية أقل من 50 متراً فلا يجوز القيادة بسرعة تزيد على 50 كلم-س، مع مراعاة تشغيل كشافات الضباب.

خفض استهلاكك للوقود بهذه الطريقة

وعلى جانب آخر، قالت الهيئة الألمانية للفحص الفني: إنه يمكن خفض استهلاك السيارة من الوقود ببعض التدابير البسيطة، منها إيقاف المحرك عند التوقف أمام إشارة مرورية أو في الزحام لمدة تزيد على 20 ثانية.

لا تسارع بسيارتك دون مبرر

وتنصح الهيئة بعدم التسارع دون داعٍ، مثل التسارع قبل الإشارات المرورية الحمراء أو قبيل مطب صناعي، كما توصي بعدم تجاوز سرعة 130 كلم-س على الطرق السريعة.

وتتسبب زيادة الوزن في زيادة استهلاك الوقود، فكل 100 كجم زائدة تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بمعدل 3.‏0 لتر-100 تقريباً، لذا يتعين التخلص من جميع المعدات والحمولات الزائدة بالسيارة كصندوق السقف وحامل الدراجات الهوائية.

ومن المهم أيضاً، ضبط ضغط هواء الإطار بشكل صحيح؛ لأن انخفاض الضغط بمقدار 2.‏0 بار يتسبب في زيادة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 10 في المائة.