تعرفوا على "دودج لا فام".. تحفة كلاسيكية صُنعت خصيصاً للسيدات فقط

دودج لافام
تصميم أنيق بالأبيض والوردي
تحفة فنية من عقد الخمسينيات
المقصورة الداخلية للسيارة
مجهزة بإكسسوارات خاصة بالنساء

إنها ليست فقط سيارة مثالية للمرأة، بل هي صُنعت لتكون أول سيارة على الإطلاق مخصصة للسيدات فقط في العالم. إنها سيارة "دودج لا فام" الأمريكية، التي كانت خلال عقد الخمسينيات من القرن العشرين الماضي، ثورة ناعمة وجميلة قادت النمو الكبير لسوق السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أطلقت مجموعة كرايسلر المالكة لشركة دودج، هذه التحفة النادرة ما بين العامين 1955 و1956.

ووفقاً لما ذكره موقع "سترايفمي"، فإن اسم سيارة "دودج لا فام Dodge La Femme"، لفظ فرنسي يعني "الـمـرأة". وكانت عندما تم إطلاقها أول مرة تأتي باللونين الأبيض والوردي، إلى جانب العديد من الإكسسوارات التي كانت تعتقد شركة كرايسلر حينها أنها مناسبة وخاصة بالنساء فقط. 

وكانت سيارة "لا فـام"، تعمل على نظام تغيير الجير بضغطة زر مع ناقل "باور فليت PowerFlite" أوتوماتيكي يأتي من سرعتين. حيث كان يتم التحكم بالأزرار من خلال صندوق خاص موجود على يسار المقود. وأصبحت هذه التقنية التي عمرها يقارب الـ64 عاماً، منتشرة بكثرة خلال الوقت الحاضر في السيارات الحديثة؛ إذ إن الشركات الكبرى بدأت تتخلى بشكل تدريجي عن مقبض تغيير السرعات المتعارف عليه.

أما بما يخص المقصورة الداخلية، فقد صنعت كرايسلر تحفة ناعمة من الأقمشة الوردية المطرزة والمزخرفة بزخارف خشبية وردية بدرجات أخرى. إضافة إلى وجود حقيبة يد خاصة للسيدات في مكان مخصص في ظهر مقعد الراكب الأمامي. وكانت هذه الحقيبة تحتوي بداخلها على عدة لأدوات التجميل وحقيبة صغيرة ثانية خاصة بالنقود، كما يوجد خلف مقعد السائق معطف للمطر ومظلة صغيرة. 

على الرغم من كل ما سبق، وعلى الرغم من أنها كانت موجة ثورية خاصة بالسيدات، إلا أن سيارة دودج لا فام لم تحقق النجاح الذي كان متوقعاً لها؛ إذ إن مبيعاتها لم تتجاوز الـ2500 سيارة، لذلك تم إيقاف إنتاجها في العام التالي 1956. لكن جودتها وأناقتها لم يكونا السبب في عدم النجاح، بل قلة الدعاية والاهتمام بالترويج لها من قبل الشركة الأمريكية بحسب ما يراه المختصون.