تطور ثوري: إطارات صديقة للبيئة...لاتعطب أبداً وضد الثقب... وتعمل من دون هواء

إطار لا يحتاج للهواء ومصنوع من مكون واحد
إطار يتجاوز العقبات بدون ثقب أو عطب وطويل العمر والأستخدام
إطارات لا تعطب ولاتثقب وخالية من الهواء تجنب السائق الخطر
سيبدأ استخدامه في السيارات الصغيرة عام 2024

بينما هناك تطور في نفخ الإطارات ذاتياً من قبل شركة كونتيننتال، طورت شركات أخرى إطارات أكثر قوة وفاعلية واستقلالية لمنح السائقين أماناً أكبر في الطرقات، ووجدت أن الطريقة الأنسب لذلك هي: تأمين إطارات خالية تماماً من الهواء، هل يعقل أن تسير إطارات بدون هواء؟ نعم، ممكن، التطور الثوري في التقنيات غير التقليدية وصل إلى إطارات السيارات أيضاً.

إطارات صديقة للبيئة غير قابلة للعطب

فحسب وكالات أنباء عالمية، أعلنت شركتان عالميتان عن صناعة نوع جديد من إطارات السيارات غير القابلة للعطب ولا تحتاج إلى ضغط الهواء. الإطارات الجديدة أطول عمراً وتجنب السائق مخاطر الانفجار على الطرق السريعة، كما أنها صديقة بالبيئة وغير ضارة بها.

فكما نعلم شكل اختراع «العجلة أو الإطار المطاطي» علامة فارقة في تاريخ الحضارة الإنسانية، ولولاها لما تمتعنا اليوم بمواصلات النقل السريعة والمريحة. بيد أن مستقبل إطار السيارة بات يُسمى الآن «أوبتس» Upits، كما ترى شركتا ميشلان الفرنسية لصناعة الإطارات وشركة جنرال موتورز الأميركية لصناعة السيارات. ويشير الاختصار «أوبتس»

إلى تسمية الإطارات الجديدة بالإنجليزية: «نظام الإطارات الفريد المضاد للثقب». ولم تعد هناك حاجة إلى تعبئة الإطارات الجديدة المضادة للثقب بالهواء والتأكيد من ضغطه فيه من حين إلى آخر؛ إذ تعمل من دون هواء بفضل صناعته من مكون واحدة ثابت فقط.

ستنطلق الإطارات الجديدة الخالية من الهواء في السيارات الصغيرة

وترغب الشركتان اللتان عملتا على تطوير الإطارات الجديدة الخالية من الهواء في طرحها للاستخدام في السيارات الصغيرة؛ اعتباراً من عام 2024. بعد أن باتت مستخدمة مسبقاً من عام 2014 في الجرارات والجرافات؛ لأنها لا تتطلب الكثير فيما يتعلق بالتوجيه والسرعة. كانت شركة جنرال موتورز الأميركية قد أعلنت في وقت سابق من العام الجاري أنها سوف تقوم بالاختبار الفعلي للتحقق من صحة هذه التقنية التي ستدفع بصناعة السيارات إلى المستقبل.

وتبحث الشركات المصنعة للإطارات عن تقديم منتجات أكثر متانة وأكثر أماناً وأكثر هدوءاً ولكن ليس على حساب البيئة؛ إذ يرغبون أن تكون صديقة للبيئة أيضاً. ويمثل الإطار الذي لا يُنفخ بالهواء، عودة إلى بدايات السيارة بعجلاتها المفتوحة ذات الوصلات. إلا أن هذه الوصلات غير مصنوعة من الخشب كما هو الحال في إطارات العربات في القرون القديمة، وإنما من راتنج الألياف الزجاجية المدمجة.

تساعد على تجنب الخطر

هذا يجعل الإطار قوياً بدرجة كافية لاستبدال الهواء المضغوط، ولكنه يجعله خفيفاً ومرناً أيضاً لمحاكاة العجلة التقليدية. وتقلل عجلات أوبيتس من صوت الاحتكاك بالأسفلت وضوضاء المطبات وصدماتها. وفقاً للشركتين فإن استخدام هذا الإطارات الخالية من الهواء لا يتطلب إجراء أي تعديلات على نظام التعليق في السيارة. كما أن هذه التكنولوجيا المتطورة ستساعد في تجنب الخطر الذي ينجم عن حدوث مشكلة تسرب الهواء في الإطارات وانفجارها خلال القيادة بسرعة كبيرة.

وبحسب موقع «أوتو بيلد» الألماني فإن الإطارات الجديدة يتم ربطها بالجنوط المصنوعة من الألمنيوم في عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد. ويضيف الموقع أن إنتاج الإطارات الجديدة يتطلب مواد خام أقل ويتسبب بنفايات أقل خلال تصنيعها.