نصائح ذهبية مهمة يقدمها «لص سابق» لمعرفة كيف تحمي سيارتك من السرقة...أذكرها دائماً

نصائح ذهبية مهمة يقدمها لص سابق لحماية سيارتك من السرقة
1-ضع أشياءك وحاسوبك وحقيبتك في صندوق سيارتك وليس على المقعد
2-أركن السيارة بالليل بمكان مضيء..ونهارا بمكان مكشوف
3-إزالة واجهة المسجل والراديو من السيارة قبل مغادرتها
5-الزجاج المعتم المظلل يحمي السيارة
6-تأكد من خلو سيارتك من جهاز جي بي إس متعقب لحركتك
7-تجنب وضع وثائق وأوراق تكشف معلومات شخصية عنك
8-عدم الاحتفاظ بالمفاتيح الاحتياطية للسيارة والمنزل داخل السيارة
9-تفضيل اللصوص بعض علامات السيارات التجارية
10-إبراز أنظمة الأمان الخاصة بحماية السيارة
11-وضع مصابيح إضاءة جيدة لرصد الحركة خارج المنزل
12-لاتحتفظ بالمال داخل السيارة بصورة ظاهرة

الملايين حول العالم يعانون مادياً ونفسياً جراء سرقة سياراتهم، وأثبتت دراسات عديدة مؤخراً أن السيارات الحديثة الذكية، أسهل السيارات للسرقة لسرقة اللصوص إشاراتها، وفتحها بسهولة أكبر من السيارات التي تغلق بمفاتيح تقليدية تصنع بأجهزة الحاسوب وصعب نسخها؛ ما يجعل البحث عن وسائل لحماية السيارة من السرقة أولوية قصوى، خاصة في ظل عدم تمكن شركات صناعة السيارات من ابتكار أنظمة لمنع السرقة تعمل بكفاءة بنسبة 100 في المائة.

ونقل موقع «brightside»، و«المصراوي»، عن «لص سيارات سابق» قوله: «إن اللص الجيد لا يحتاج سوى لـ20 ثانية فقط لاقتحام سيارة وسرقة الأشياء الثمينة التي توجد بها، مؤكداً أنه وشركاءه يضطرون للعمل بسرعة فائقة؛ لأنهم مُعرضون للاستيقاف من قبل الشرطة.

وأكد «اللص المعتزل» أنه وأفراد عصابته، لم يستهدفوا فقط السيارات المتوقفة لفترات طويلة، بل إنهم كانوا يسرقون كذلك السيارات التي يتوقف أصحابها لبضع دقائق أو حتى ثوان للشراء أو التزود بالوقود.

واستناداً لحديث اللص السابق، يمكن رصد عدد من النصائح المهمة التي تسهم في خفض نسبة تعرض السيارة للسرقة.

نصائح اللص السابق الذهبية لمالكي السيارات:

1 - ضع ممتلكاتك الثمينة وحاسوبك ومحفظتك في صندوق سيارتك:

احتفظ بالأشياء الثمينة مثل الحقائب الشخصية والإكسسوارات والحواسيب داخل صندوق السيارة عند ركنها، وذلك لأن الكثير من اللصوص يسعون لسرقة الأشياء الأقرب لأيديهم، وعندما يرونها على أحد المقاعد، سيقتحمون سيارتك بوسيلتهم الخاصة أو تحطيم زجاج النوافذ في حال كان الشارع خالياً من الناس وكاميرات المراقبة.

2 - اركن سيارتك بمكان مكشوف ومضيء غير معتم:

التوقف في مكانٍ مُظلم يزيد بالطبع من احتمالية سرقة السيارة، حيث إنه وضع مثالي للسارق يجعله ينفذ مهامه بعيداً عن رؤية المارة بالطريق.

يقول لص السيارات السابق، إنه وشركاءه لم يجازفوا لسرقة السيارات المتوقفة في الأماكن التي يوجد بها إضاءة، ولكنهم كانوا يفضلون دوماً السيارات المتوقفة في الأماكن المظلمة.

ونهاراً يفضل ركن السيارة في مكان مكشوف يمر عليه الناس كل وقت، وأمام نوافذ المنازل حتى تكون ظاهرة للجميع.

3 - إزالة واجهة المسجل والراديو قبل مغادرة السيارة:

يقول اللص السابق إن هناك مجموعة من اللصوص متخصصين في سرقة أنظمة وأجهزة المسجل والراديو الخاصة بالسيارة، ولا يستطيعون إتمام عمليتهم إلا بكسر زجاج النافذة وربما يسرقون شيئاً آخر.

لذلك فإنه حينما يأتي السارق لاقتحام السيارة ولا يجد الراديو، فلن يُفكر في اقتحام السيارة، وعندما يُفاضل سيختار السيارة التي بها نظام راديو بالفعل.

4 - إخفاء الأشياء الثمينة أسفل المقعد بصورة تخفيها تماماً:

إذا تعذر الاحتفاظ بالأشياء الثمينة بصندوق السيارة، فهناك حيلة أخرى بسيطة وهي وضعها تحت مقعدك الشخصي أو المقاعد الأخرى لتجنب السرقة.

فقبل شروع السارقين للهجوم على السيارة غالباً ما يلقون نظرة على السيارة، وإذا لم يروا أي شيء مثير للانتباه فربما يتركونها.

5 - الزجاج المعتم المظلل يساعد في حماية السيارة:

تعد حيلة النوافذ المعتمة بالسيارات حلاً هائلاً؛ فهذا النوع من النوافذ يعيق اللص من فحص سيارتك حيث إنه لن يتمكن من رؤية ما بداخلها، ومن ثم سيعير انتباهه لسيارة أخرى.

لكن عليك قبل أن تظلل سيارتك عند إخصائي، الذهاب لإدارة الترخيص والسير في بلدك، وتسأل عن نسبة التظليل المسموح بها؛ حتى لا تتعرض لغرامة مالية في حال كان التظليل كاملاً، وبنسبة أكبر من المسموح بها في بلدك.

6 - تأكد من خلو سيارتك من جهاز تعقب «جي بي إس» مثبت فيها: 

يلجأ بعض اللصوص لتلك الحيلة؛ حيث يلصقون جهاز تعقب بالسيارة المراد سرقتها، وغالباً يستهدف بهذه الطريقة الأشخاص الأثرياء الذين يمتلكون سيارات باهظة الثمن.

ويسعى اللصوص المحترفون في بعض الأحيان لمراقبة روتين مالك السيارة اليومي لفترة معينة من الوقت لمعرفة متى وأين يكون أفضل وقت لإتمام عملية سرقة السيارة.

ويذهب بعضهم إلى ما هو أكثر من سرقة السيارة، حيث يصبح منزل الضحية هدف لاقتحامه وسرقته ثم سرقة السيارة بعد ذلك.

ويجب التأكد دائماً من خلو أسفل السيارة من الأشياء الملتصقة بها أو الأجهزة المجهولة.

7 - تجنب وضع وثائق مهمة تكشف معلومات شخصية عنك داخل السيارة:

إذا قام اللص بمهاجمة سيارة، ولم يجد شيئاً ثميناً لسرقته سوى أوراق تحمل اسم وعنوان مالكها، فقد يكون ذلك بديلاً له عن سرقة السيارة، والقيام بمداهمة المنزل وسرقته لأنك لن تكون في ذلك الوقت بالمنزل.

8 - عدم الاحتفاظ بالمفاتيح الاحتياطية الثانية في السيارة:

يحتفظ بعض الأشخاص بالمفاتيح الاحتياطية في سياراتهم سواء الخاصة بالسيارة أو المنزل أو المكتب، وغالباً ما يضعونها في صندوق التابلوه أو الكونسول الوسطي أو الوحدة المُلحقة بالباب.

حيث قال لص السيارات السابق، إنه في إحدى محاولاته لسرقة سيارة، وجد مفاتيح احتياطية واستطاع القيادة بالسيارة دون أن يشعر به أحد أو أن يثير الشك، لذلك عليك دائماً الاحتفاظ بالمفاتيح في منزلك، وأيضاً في مكان آمن لا يمكن لأحد الوصول إليه خاصة أبناءك؛ حتى لا تغريهم المفاتيح في تجربة القيادة بدون رخصة ويحصل ما لا يحمد عقباه.

9 - تفضيل اللصوص علامات سيارات تجارية محددة لسرقتها:

أفادت إحصائيات صادرة عن مكتب مكافحة الجرائم للتأمين الوطني (NICB)، أن هناك بعض السيارات التي يفضلها اللصوص عن غيرها.

فعلى سبيل المثال لا الحصر شهد عام 2016 سرقة 16.732 سيارة من طراز تويوتا كامري في الولايات المتحدة وحدها.

لذا يجب الانتباه واتخاذ كل إجراءات الحذر لمعرفة السيارات المطلوبة في كل عام؛ للتأكد من أنك تتخذ الإجراءات اللازمة في حمايتها إذا كنت تمتلك تلك المركبة بالفعل.

10 - إبراز أنظمة الأمان الخاصة بحماية السيارة:

أمر طبيعي أن يبتعد أي شخص عن الخطر، فإذا رأى اللصوص ملصقاً به ما يفيد أنهم في خطر سيتجنبونها بالتأكيد حتى إذا لم يكن لديك جهاز إنذار بالفعل، يمكنك فقط وضع الملصق على الزجاج.

مع العلم أن هناك لصوصاً محترفين، سوف يجدون طريقة لتعطيل الإنذار، إذا كانوا يريدون سيارتك، فسوف يقومون بقطع كابل البطارية المتصلة بجهاز الإنذار، ولكن هناك حيله أخرى وهي تركيب بطارية ثانية.

11 - وضع مصابيح إضاءة جيدة لرصد الحركة خارج المنزل:

الكثير من مالكي السيارات لا يمتلكون «مرآب» خاصاً ويضطرون لركن سياراتهم أمام المنزل، ولذلك ينصح بتركيب إضاءات جيدة بالخارج لإجبار اللصوص على البُعد عن مكان الإنارة التي تكشفهم لسكان المنزل والجيران.

12 - لا تحتفظ بالمال داخل السيارة:

يجب عدم الاحتفاظ بالأموال داخل السيارة بمكان يراه المارة واللصوص، فرغم أن الاحتفاظ ببعض المال للطوارئ أمر جيد إلا أنك بذلك تقوم بدعوة اللصوص علانية لاقتحام سيارتك.

وإذا كان هناك بدٌّ من وضع المال بالسيارة، فيجب أن يكون ذلك بمكان آمن بعيداً عن أعين المارة.