تراجع مبيعات السيارات في أوروبا خلال 9 أشهر...ما السبب؟

تراجع مبيعات السيارات في أوروبا خلال 9 أشهر

في بريطانيا جراء الخوف من الخروج من الاتحاد الأوروبي، وارتفاع أسعار السلع أصاب لندن بعض الركود وأثر على مبيعات السيارات؛ لوجود خوف لدى المستهلكين من ارتفاع أسعار السلع وضرائب دول أوروبا على بضائعهم، وتراجعت عموماً مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الـ9 من العام الحالي بنسبة 1.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية».

وبحسب بيانات اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي الصادرة اليوم الأربعاء، بلغ إجمالي مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي أقل من 11.8 مليون سيارة.

ومن بين الأسواق الخمسة الكبرى في الاتحاد كانت السوق الألمانية هي الوحيدة التي سجلت زيادة في المبيعات خلال الأشهر الـ9 الأولى وبنسبة 2.5 في المائة سنوياً، في حين تراجعت المبيعات في إسبانيا بنسبة 4.7 في المائة، وفي بريطانيا بنسبة 2.5 في المائة، وفي إيطاليا بنسبة 1.6 في المائة وفي فرنسا 1.3 في المائة سنوياً.

في الوقت نفسه أشارت البيانات إلى ارتفاع المبيعات خلال سبتمبر (أيلول) الماضي بنسبة 14.5 في المائة سنوياً، لكن اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي؛ قلل من أهمية هذه الزيادة السنوية خلال الشهر الماضي على أساس أن المبيعات في سبتمبر-أيلول من العام الماضي، كانت قد «تراجعت بشدة» بسبب بدء تطبيق المعايير البيئية الأوروبية الجديدة على السيارات.

سيارات فولكس فاجن الأعلى مبيعاً

وبلغت حصة مجموعة «فولكس فاجن» الألمانية للسيارات من سوق الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي 24.3 في المائة، وهي حصتها نفسها خلال الفترة نفسها من العام الماضي لتظل الشركة الأولى من حيث الحصة السوقية في أوروبا.

وفي المركز الثاني جاءت مجموعة «بي.إس.أيه» الفرنسية التي تنتج سيارات «بيجو» و«ستروين» بحصة قدرها 16.4 في المائة، ثم «رينو» الفرنسية بحصة قدرها 10.6 في المائة، وفي المركز الرابع جاءت مجموعة «هيونداي موتور» الكورية الجنوبية بحصة قدرها 6.8 في المائة و«بي.إم.دبليو»، 6.3 في المائة و«دايملر» 6.2 في المائة من السوق.