اختبار قدرات سيارة «جاكوار آي باك» الرياضية الذاتية القيادة في دبي

جاكوار آي باك
قوية وسريعة وتعد من أفضل السيارات الكهربائية الذاتية القيادة

يبدو أن إمارة دبي أول من يرحب بالسيارات الذاتية القيادة في العالم العربي، وتسرع بخطاها لتحويل وسائل نقلها إلى وسائل نقل ذاتية القيادة وذكية خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وفي هذا الإطار استضافت هيئة الطرق والمواصلات بدبي بالتنسيق والتعاون مع شركة جاكوار استعراض سيارة جاكوار I – PACE ذاتية القيادة، والتي تم تصنيعها نموذجاً خصيصاً للمشاركة في فعاليات مؤتمر «تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة»، في إطار مساهمة «جاكوار لاند روڤر» في إستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، وفق وكالة «أنباء الإمارات».

وقال أحمد هاشم بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة رئيس لجنة المواصلات الذكية والمستدامة في الهيئة، إن التشغيل التجريبي من شركة «جاكوار لاند روڤر» لمركبة ذاتية القيادة خلال فعاليات مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة يعتبر دفعة قوية في الإسهام في دعم إستراتيجية هيئة الطرق والمواصلات في هذا المجال.

وأوضح أن الهيئة تبذل جهوداً كبيرة في دعم تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة وممكناتها في دبي، حيث أصبح هذا النوع من المركبات يشكل رهاناً حقيقياً لمتطلبات مستقبل النقل والمدن الذكية، إلى جانب تعزيز مفهوم الاستدامة عبر تحفيزنا لاستخدام الطاقة الكهربائية في وسائل النقل.

وأضاف أن الإطلاق التجريبي لمركبة جاكوار ذاتية القيادة في إمارة دبي يسهم في تحقيق توجهات قيادتنا الرشيدة بتحويل 25 في المائة من رحلات التنقل إلى ذاتية القيادة بحلول 2030.

ودعا إلى تجسيد إستراتيجية حكومة دبي في هذا المجال على أرض الواقع، عبر اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق هذا الهدف، وإلى تفعيل المزيد من التعاون مع القطاع الخاص على مختلف الأصعدة كافة، بما يتواكب مع غايات حكومتنا الرشيدة.

وتم اختيار سيارة «جاكوار آي باك» الكهربائية بالكامل وعديمة الانبعاثات والحائزة على جائزة سيارة العام العالمية، وجائزة أفضل سيارة خضراء لعام 2019 لهذا المشروع الخاص، بفضل ميزات الاستدامة المميزة فيها.

وتم تعديل السيارة المخصصة للإنتاج لتحتوي على آلية محسنة لرصد وتفادي المركبات، عبر مزيج من الرادار والكاميرات إضافة إلى نظام تقصي أضواء حركة السير.

كما تم التحكم بسرعة وتوجيه المركبة ذاتياً خلال اختبارات القيادة، سواء أثناء الوقوف أو على الطرقات السريعة، فيما اتبع النظام مسارات على خريطة مفصلة عالية الدقة تظهر وجهة الرحلة وصوراً سماوية مفصلة للتقاطعات.