«رينو» تطلق صادرات طراز «تويزي» من كوريا الجنوبية

سيارة ريتو تويزي تباع ب12 ألف دولار-مقعدين
تمشي 80 كيلو مترا بالشحنة الواحدة

«رينو» الفرنسية دخلت ماراثون السيارات الصديقة للبيئة بسيارة كهربائية صغيرة غريبة الشكل، فما هي مميزاتها الخاصة؟ وهل تستطيع المنافسة أم لا؟

كانت شركة «رينو سامسونج موتورز كورب» الكورية الجنوبية المملوكة جزئياً لشركة «رينو» قد أعلنت في أكتوبر- تشرين الأول الحالي بدء إنتاج السيارة الكهربائية «تويزي» في مصنعها الوحيد بكوريا الجنوبية في منطقة بوسان، وأنها ستبدأ شحن أول دفعة مكونة من 142 سيارة من هذا الطراز إلى أوروبا خلال الأسبوع الحالي.

وذكرت الشركة في بيان اليوم الخميس أنها «ستركز على زيادة مبيعات السيارة (تويزي) في أوروبا ثم تسعى إلى إدخالها لأسواق آسيا في إطار إستراتيجية تنويع الأسواق.

يذكر أن «رينو» كانت تنتج السيارة «تويزي» في مصنعها بمدينة «بلد الوليد» في إسبانيا وتقوم بتصديرها إلى كوريا الجنوبية؛ حيث باعت الشركة في السوق الكورية الجنوبية 3400 سيارة من هذا الطراز منذ طرحه في 2016.

سعرها

يتراوح سعر السيارة الكهربائية الصغيرة «تويزي» بين 13.3 مليون و14.3 مليون وون كوري جنوبي (11.4 ألف و12.2 ألف دولار)، في حين يمكن للمستهلك الكوري الجنوبي الحصول على السيارة بسعر أقل بفضل الدعم الحكومي للسيارات الكهربائية الذي يصل في المتوسط إلى 5 ملايين وون لكل سيارة، وفق وكالة «الأنباء الألمانية».

أبرز مواصفاتها: تمشي 80 كيلومتراً بالشحنة

تضم السيارة مقعدين، وتوجد فيها وسادة هوائية للسائق، وتستطيع قطع مسافة تصل إلى 80 كيلومتراً قبل الحاجة إلى إعادة شحن بطاريتها، وتحتاج إلى نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة لشحن بطاريتها بالكامل باستخدام مصدر كهرباء منزلي بقوة 220 فولت.

يذكر أن «رينو» تمتلك 80 في المائة من «رينو سامسونج» التي تمتلك مصنعاً واحداً في كوريا الجنوبية بطاقة إنتاجية تصل إلى 270 ألف سيارة سنوياً.

وقد تراجعت مبيعات «رينو سامسونج» خلال الأشهر التسع الأولى من العام الحالي بنسبة 24 في المائة إلى 129.913 ألف سيارة مقابل 171.895 ألف سيارة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.