مصطلحات السيارات والفرق بينها .. تعرفوا عليها

السيارات التي تحتوي على الإختيارات الرفاهية العالية
Pickup
السيارة الكهربائية
السيارة المكشوفة
الكروس أوفر
الهاتشباك
سيارة رياضية متعددة الأغراض
سيارة ستيشن واجن
سيدان أو صالون
كوبيه
ميني فان
هايبرد

في عالم صناعة السيارات، هنالك العديد والعديد من الأسماء والتصنيفات لأنواع وأشكال السيارات، بعض هذه الأسماء قديمة والبعض الآخر جديد وحديث، تعرفوا على أهم هذه التسميات واكتشفوا الفرق بينها، بحسب ما ورد في موقع "صدى البلد".

سيدان أو صالون

سيارة سيدان (sedan بالإنجليزية أو سيارة صالون بالإنجليزية البريطانية وبالفرنسية saloon) هي سيارة بها أربع مقاعد ومساحة كافية للركاب البالغين في المقاعد الخلفية، وبها منطقة منفصلة في الخلف للأمتعة.

SUV 

سيارة رياضية متعددة الأغراض تعرف اختصاراً بـ SUV من عبارة Sport utility vehicle. هي فئة سيارات مبنية على هيكل شاحنة خفيفة. وهي عادة من نوع سيارات الدفع الرباعي؛ لقدرتها على السير في الطرق الوعرة.

Crossover أو (CUV)

الكروس أوفر أو السي يو في (CUV) مختصرا لكلمة (crossover utility vehicle) هي إحدى فئات تصنيف السيارات، وهي مركبات مبنية على منصة سيارة وتجمع بدرجات متفاوتة خصائص ومواصفات من السيارة الرياضية متعددة الأغراض (أس يو في)، ومن سيارة نقل الركاب وخاصة سيارات الستيشن واجن أو الهاتشباك. 

Luxury

وهو مصطلح يطلق على السيارات التي تحتوي على الاختيارات الرفاهية العالية في جميع مكوناتها، كما تحتوي على آخر إصدارات التكنولوجيا.

Pickup

(البك أب) هي شاحنة صغيرة مكشوفة الخلفية؛ حيث تحمل البضائع والأحمال الثقيلة، ويمكن استخدامها في نقل البضائع القليلة بسرعة ومرونة، تفاصيل تصميم هذه المركبات تختلف اختلافاً كبيراً عن الشاحنات الصغيرة العادية حيث تحتوي على أربعة مقاعد على صفين.

MinivanVan

الميني فان (سيارة ستة أو سبعة أو ثمانية ركاب) سيارات تشبه من حيث الشكل عربات النقل في هيئتها المربعة؛ إلا أنها لنقل الركاب. تكون أطول من سيارات الصالون وتصمم للحصول على مساحة داخلية كبيرة.

Hybrid

تعبير هجين هو ترجمة لكلمة هيبريد Hybrid المشتقة من الكلمة اليونانية هيبريدا، والتي تعني خليطاً. ويدل استعمال كلمة هايبريد على تشارك عدد من عناصر معينة في تشكيل عملية واحدة، يدل وصف هجين تقنياً على استخدام نظام تقني متطور يجمع تقنيتين مختلفتين لتحقيق الهدف، وهو حركة السيارة.

Electric

السيارة الكهربائية هي السيارة التي تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية، وهنالك العديد من التطبيقات لتصميمها وأحد هذه التطبيقات يتم باستبدال المحرك الأصلي للسيارة ووضع محرك كهربائي مكانه، وهي أسهل الطرق للتحول من البترول للكهرباء مع المحافظة على المكونات الأخرى للسيارة، ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات تخزين التيار الكهربائي. 

Coupe

كوبيه هو مصطلح تصنيف نوع من السيارات التي تتكون من بابين وحيدين بدلاً من أربعة أبواب مثل سيارات السيدان؛ إذ تتمتع سيارات الكوبيه بطابع أكثر رياضية وشبابية.

Hatchback

الهاتشباك هي السيارة التي تدمج بين الركاب والبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة وهو أحد الأنماط الشائعة في السيارت والمفضلة بين كثير من الفئات، من أهم مميزات هذا النمط هو سهولة الوصول للبضائع الموجودة في مؤخرة السيارة عن طريق الباب الخلفي الثالث أو الخامس.

Station wagon

تعد سيارة ستيشن واجن (سيارة صالون عائلية) سيارة ذات تصميم هيكلي من نوع سيدان/صالون بسطح متمدد إلى الخلف فوق مع إمكانية الوصول إلى الخلف عبر باب ثالث أو خامس (باب المؤخرة أو الباب الخلفي).

convertible/ cabriolet

السيارة المكشوفة هي نوع من السيارات التي يمكن لسقفها التمدد، ثم العودة إلى وضعه الأصلي لتتحول من سيارة مكشوفة كلياً إلى سيارة مغلقة. هناك العديد من الأشكال مثل هذه السيارات مصنوعة ومنتشرة في السوق.