بالصور...هذا الشكل الجديد للسيارات ذاتية القيادة...هل تعجبك؟

أصبح استخدام الناس للسيارات ذاتية القيادة مسألة وقت لا أكثر، حيث ينتظر ملايين الناس تطورها لتكون أكثر استحقاقاً لثقتهم من ناحية التقنيات، والحماية التلقائية من الحوادث، ولا يتوقع أن تحظى هذه السيارات بالثقة الكاملة إلا بعد عدة سنوات قليلة، خاصة في العالم العربي وحتى الغربي.

لكن هناك سيارات ذاتية قيادة صغيرة صنعت خصيصاً للمسافات القصيرة، تعتبر أكثر أماناً واعتمادية، وبدأت دول عدة باستخدامها وستعرض قريباً بمعرض «أكسبو دبي 2020» القادم.

وحسب موقع «المواطن»، يختلف الشكل الجديد من السيارات ذاتية القيادة، عن تلك التي تعودنا على رؤيتها من تسلا أو مرسيدس، صحيح أن متوسط سرعتها هو 20 كيلومتراً في الساعة، إلا أنها أثبتت أنها مفيدة، وما يميزها هو أنها جاهزة للاستخدام الآن.

سيتم عرض السيارات ذاتية القيادة هذه في معرض أكسبو دبي 2020

من المتوقع أن يتم عرض هذه السيارات في «معرض إكسبو دبي 2020» في إمارة دبي، وتوفير الرحلات ذات المسافات القصيرة للزوار المقدر عددهم بـ25 مليون زائر.

تحد من انبعاثات الكربون، وتعرف ملايين الزوار على تقنياتها

ومن المأمول أن يساعد استخدام تلك المركبات في الحد من بصمة الكربون في المدن وعدد حوادث المرور، ويقول المصممون إن السرعة البطيئة لهذه المركبات تُمكن الركاب من التعرف على السيارات ذاتية القيادة، في بيئة أقل رعباً مما أن تكون سيارة رياضية عالية الأداء، ويمكن استخدامها في الحرم الجامعي والمراكز التجارية وما إلى ذلك، وتستخدمها دبي والولايات الأميركية وفرنسا وسويسرا، وأستراليا حالياً.

التحدي الأكبر: توفير البنية التحتية لها

التحدي الوحيد أمام الدول التي تنوي استخدام هذه السيارات هو توفير الإطار والبنية التحتية لاستيعابها، بالإضافة إلى صدور تشريعات تنظم سيرها، ووجود حلول في حالة تعرض السيارة للقرصنة، وربط السيارات ذاتية القيادة مع إشارات المرور، والتكيف مع البيئات المختلفة، مثل الظروف الممطرة أو العواصف الرملية، ثم هناك قضية التعايش بين السائقين البشر والروبوتات في الشوارع، والتي يمكن أن تؤدي إلى مخاطر بالسلامة العامة غير متوقعة.