200 مليون دولار خسائر شركة «فيات كرايسلر» في 3 أشهر فقط... ما هو السبب؟

خسرت فيات كرايسلر ما يقارب ال200 مليون دولار

لعقود طويلة ظلت شركة فيات كرايسلر بكل طرازاتها التقليدية والكابريوليه الكشف وأبارث الرياضية وألفا روميو وجيب ورام؛ مطلوبة وتحقق أرباحاً عالية بالملايين في الولايات المتحدة وإيطاليا وأوروبا، لكن الأمر تغير الآن، وانعكست الأوضاع سلباً مؤخراً.

كشفت شركة فيات كرايسلر الأميركية الإيطالية لصناعة السيارات عن خسائر صافية في الربع الثالث بقيمة 179 مليون يورو (200 مليون دولار) الخميس، وهو اليوم ذاته الذي أعلنت فيه خطط اندماج مع مجموعة «بي إس إيه» الفرنسية.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، قالت «فيات كرايسلر» في بيان إن الخسائر ترجع إلى «خطط محفظة إنتاجية رشيدة نتج عنها تكاليف إهلاك غير نقدية بقيمة 1.4 مليار يورو (1.56 مليار دولار)»، مشددة على مؤشرات إيجابية أخرى.

وقالت الشركة إن الربحية التي يتم قياسها بهامش الأرباح المعدلة قبل خصم الفائدة والضرائب ارتفعت إلى مستوى «قياسي» بلغ 7.2 في المائة، مرتفعاً بمقدار 0.4 نقطة مئوية مقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي.

وارتفع صافي العائدات بنسبة 1 في المائة إلى 27.3 مليار يورو (30.44 مليار دولار)، بينما انخفضت المبيعات بنسبة 9 في المائة إلى 1.06 مليون سيارة.

وأظهرت بيانات الأرباح قبل خصم الفائدة والضرائب؛ أن الشركة الأميركية الإيطالية قد حققت تقريباً كل أرباحها في أميركا الشمالية، وخسرت أموالاً في أوروبا وآسيا، وسجلت أرباحاً في أميركا اللاتينية.

ولا تزال الشركة على طريق الوفاء بمستهدفاتها للعام بأكمله، حسبما قال المدير التنفيذي مايك مانلي.

وتعد فيات كرايسلر حالياً سابع أكبر منتج للسيارات في العالم بمحفظة من الماركات من بينها جيب ورام وألفا روميو.

ومن شأن الاندماج مع شركة «بي إس إيه» الفرنسية التي تمتلكها بيجو وستروين وأوبل أن تنشئ رابع أكبر مجموعة لصناعة السيارات في العالم.