نساء مهدن لنا طريق القيادة

سيارة كلاسيك من سيتروين
سيارة كلاسيك
المهندسة (دوروثي بلنكر) هي أول امرأة تصمم سيارة،
الألمانية "بيرثا بينز" هي أول امرأة تقود سيارة في العالم
الأميركية (ميري أندرسون) هي التي اخترعت ماسحات النوافذ الأمامية
سيارة كلاسيك
هي أول امرأة تعمل محصلة نقود ومنظمة سير في حافلة لنقل الركاب
صورة لإمرأة وهي تقود السيارة

قيادة المرأة للسيارة ليست أمراً جديد العهد، فمنذ اختراع السيارة تحدت المرأة فكرة أن تكون القيادة للرجل فقط، رغم أن المجتمعات الغربية كانت تقلل من شأن قدرات المرأة كثيراً، حيث توجه غالبيتهم إلى تصنيفها ضمن مجالات محددة، فمن يصدق أن لقيادة السيارات نساء سبقن وتفوقن على الرجال فيها؟

الألمانية "بيرثا بينز" هي أول امرأة تقود سيارة في العالم، وكان ذلك في عام 1886 بعد أن قادت سيارة زوجها الذي يعمل في صناعة السيارات لمسافة 100 كيلومتر، وهي المسافة التي توصلها إلى بيت أمها. ورغم محاولات بعض النساء اللائي سبقنها في قيادة السيارات التي تشبه الدراجة إلا أن  "بيرثا" تبقى الرائدة في قيادة أول سيارة خاصة تعمل بالبترول، وتسير بها في طريق عام لمسافة غير قصيرة.

 

الممثلة "ميني بالمر" هي أول امرأة في إنكلترا تمتلك سيارة خاصة بها وتقودها أيضاً، وكان ذلك في عام 1897، أما نوع السيارة فكان Rougemont automobile.  ولم تكن رخصة القيادة معروفة أو مطلوبة كشرط للقيادة. أما أول امرأة بريطانية تحصل على رخصة رسمية لقيادة السيارة في الطرقات فهي الرائدة (فيرا هيدجز بتلر) التي اجتازت الامتحان بنجاح في عام 1900، بعد أن سافرت إلى باريس لهذا الغرض؛ لأن الرخصة لم تكن إلزامية في بريطانيا حتى عام 1935.

 

الأميركية (ميري أندرسون) المولودة في مقاطعة الآباما جنوب الولايات المتحدة الأمريكية هي التي اخترعت ماسحات النوافذ الأمامية للسيارة في عام 1903، وفي عام 1916 صارت هذه الماسحات جزءاً أساسياً في السيارة.  

 

(جي دونكان) هي أول امرأة تعمل محصلة نقود ومنظمة سير في  حافلة لنقل الركاب (باص) في لندن، وكان ذلك في الأول من شهر نوفمبر\ تشرين الثاني من عام 1915 وكان رقم حافلتها 37 .

 

المهندسة (دوروثي بلنكر) هي أول امرأة تصمم سيارة، وكان ذلك في عام 1923؛ حيث صممت سيارة خاصة بالنساء أطلقت عليها اسم (Galloway)، وهي أيضاً أول امرأة  في العالم  تنتمي إلى  جمعية مهندسي السيارات.