كيفية صيانة الدراجة الهوائية الكهربائية في منزلك بأقل تكلفة

كيفية صيانة الدراجة الهوائية الكهربائية في منزلك بأقل تكلفة
تشهد مبيعات الدراجات الكهربائية ازدهارا كبيراً

تشهد مبيعات الدراجات الهوائية الكهربائية ازدهاراً كبيراً في الوقت الحاضر، غير أن هذه النوعية من الدراجات تحتاج إلى عناية خاصة، ودقة ملاحظة لتغيراتها الطارئة لتعيش عمراً افتراضياً أطول.

وقال خبير الدراجات الألماني ديفيد كوسمان إن عمليات العناية الأساسية والإصلاحات الخاصة بالدراجات الهوائية الكهربائية تتم بشكل يشابه مثيلاتها من الدراجات العادية؛ فعلى سبيل المثال يتم وضع الزيت على جنزير الدراجة وفحص المكابح وضغط الهواء. ومع هذا ينصح الخبير الألماني بمزيد من الانتباه لاختلاف خصائص الدفع الكهربائي وتأثيره على بعض المكونات مثل الجنزير والترس والإطارات، وفق موقع «العين».

زيادة وزنها تسرع في ظهور آثار إهمالها وعدم العناية بها

ومن النقاط، التي تختلف فيها الدراجة الهوائية الكهربائية أيضاً، سرعة ظهور آثار العناية السيئة عليها مقارنة بالدراجة العادية، وذلك بسبب زيادة وزنها.

وأوضح كوسمان أن هذا يظهر بشكل خاص على الإطارات، والتي تتآكل بشكل أسرع، وهو ما يزيد من أهمية ضبط ضغط الهواء بشكل صحيح، كما يُوصَى بالتجهيز بإطارات خاصة مؤهلة لأحمال أعلى، والتي يتم تصميمها أيضاً خصيصاً للموديلات الكهربائية.

فحص الدراجة الكهربائية مرة أو مرتين في العام

ومن جانبها، تنصح تمارا فينوجراد، من شركة بوش المصنعة لمكونات الدراجات الهوائية الكهربائية، بإزالة الاتساخات العالقة بين الترس والحامل، ويفضل أن يتم هذا بعد كل رحلة للدراجة، لكنها تحذر في الوقت ذاته من استخدام جهاز التنظيف بالضغط العالي.

كما تنصح الخبيرة الألمانية بفحص الدراجة في المراكز المتخصصة مرة كل عام أو مرتين في الخريف والربيع إذا كانت الدراجة تعمل طوال السنة.

ويؤكد كوسمان على أن المحركات الكهربائية يتم تصميمها بكفاءة عالية لقضاء عمر خدمة أطول. وأحياناً تعرض الشاشة رمز «خطأ»، وهو ما قد يتسبب فيه خلل في ضبط أحد المكونات مثل مستشعر قياس السرعة على العجلة الخلفية، ويمكن لراكب الدراجة في مثل هذه الحالة الاستفسار عن رمز الخطأ عن طريق الإنترنت على سبيل المثال.

ومن جانبه، يرى خبير الدراجات الألماني ديفيد آيزنبرجر أن المحركات الكهربائية من حيث المبدأ تحتاج إلى صيانة أقل، كما أنها تخلو من مشكلة التآكل، وغالباً ما يتم معالجة المشاكل البسيطة في المراكز المتخصصة.

زيادة حرارة النظام

وقد يظهر في بعض الموديلات الكهربائية القديمة، وخاصة المزودة بمحركات السرة زيادة حرارة النظام، عند القيادة الشاقة لفترات طويلة مثلاً، وهو ما يجعل تصريف الحرارة غير كاف؛ لذا يتوقف المحرك عن العمل. وقد تظهر هذه المشكلة أيضاً لدى بعض الموديلات الحديثة، لا سيما الثقيلة منها؛ لذا يفضل الانتباه للأوزان الإجمالية المسموح بها.

وأشار كوسمان إلى أنه لا يمكن تحديد مدة عمل المحرك الكهربائي بمعدل ثابت على أي حال؛ فالأمر يرجع دائماً إلى واقع الاستخدام الفردي.

وأكد آيزنبرجر أن تكاليف الصيانة في الموديلات الكهربائية أعلى من الموديلات العادية، خاصة إذا تعلق الأمر باستبدال البطارية أو المحرك.

لا تشتروا دراجات كهربائية سوى من العلامات التجارية الكبرى

ولمزيد من الاطمئنان ينصح كوسمان بشراء الموديلات، التي تقدمها شركات ذات سمعة عالمية طيبة مثل بوش وباناسونيك وياماها، مع الابتعاد عن الموديلات، التي تنتمي لشركات غير معروفة على الإنترنت.