اليابان تفرض مكابح الطوارئ الآلية على جميع السيارات في البلاد

الحكومة اليابانية تنوي فرض المكابح الآلية على جميع السيارات
تعمل بشكل تلقائي دون أي تدخل من السائق
تعمل تلقائياً عند اقترابها من سيارة أخرى
للحد من الحوادث المرورية

ضجت العديد من الصحف اليابانية مؤخراً، بالأنباء التي انتشرت بشكل واسع، حول نية حكومة البلاد بإصدار قرار رسمي بفرض تركيب مكابح الطوارئ الآلية في جميع السيارات الجديدة المنتجة في اليابان، والمستوردة من الخارج. وجعل هذه المكابح من "السمات القياسية" المقررة لجميع السيارات بشكل إجباري.

ونقل موقع المربع نت، عن وكالة أنباء بلومبرج اليابانية، أن مكابح الطوارئ الآلية هي عبارة عن فرامل عادية، لكنها تعمل بشكل تلقائي دون أي تدخل من السائق عند اقترابه من سيارة أخرى، أو من المشاة المارين في الشارع. وتابعت الوكالة اليابانية، أن هذا النوع من المكابح، سوف يصبح قريباً من المتطلبات الإجبارية التي يجب إدخالها إلى السيارات. 

وتابعت الوكالة الإخبارية، أنه خلال العام الماضي 2018، وصلت نسبة السيارات الجديدة المزودة بهذه المكابح إلى قرابة الـ85%. إلا أن الحكومة اليابانية تهدف مع نهاية العام الجاري 2019، أن تصل هذه النسبة إلى الـ100%. وذلك لضمان الحدّ من الحوادث المرورية، خاصة التي يرتكبها الأشخاص كبار السنّ. 

وأضاف موقع المربع نت، أنه بحسب تقرير صادر عن معهد التأمين للسلامة المرورية، في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن أنظمة المكابح الآلية الحديثة تقلل وقوع حوادث التصادم بنسب كبيرة للغاية وملحوظة، وهو ما يؤدي إلى حماية المشاة والسيارات من الأضرار. مشيراً إلى أن احتمالات حدوث تصادم بين مقدمة السيارات المزودة بنظام للتحذير من التصادم الأمامي، تنخفض بنسبة 17% على الأقل من السيارات الأخرى غير المزودة بهذا النظام. 

وتابع التقرير الأمريكي، أن احتمالات حدوث تصادم يؤدي إلى إصابة السائق أو الركاب تقل بنسبة 30% في الحالات نفسها. بالإضافة إلى انخفاض احتمالات حدوث تصادم بين مقدمة السيارة المزودة بنظام للتحذير ومكبح آلي مع سيارة أمامها بنسبة 34%، في حين تراجعت احتمالات حدوث تصادم يؤدي إلى إصابات بنسبة 64% في الحالات نفسها.