تعرف على مازدا أوتوزام.. السيارة الغريبة التي لا يعرفها الكثيرون

أوتوزام إيه كيه-1
تصميم غريب وفريد من نوعه
توقف تصنيعها بعد العام 1995
جاءت بأبواب أجنحة النوارس
صغيرة الحجم جداً
صممت لتمون سيارة رياضة متوسطة

في بداية عقد التسعينات من القرن العشرين، خطر على بال مصممي شركة مازدا اليابانية، إنتاج سيارة من نوع "كاي Kei"، ولكن بمواصفات خاصة وتصميم غريب، فكانوا يريدون لهذه الصغيرة أن تكون رياضية بمحرك متوسط الحجم. لذلك قاموا بإنتاج سيارة أوتوزام إيه كيه-1 Autozam AZ-1، التي امتازت بتصميم غريب للغاية وغير مألوف حينها. 

استمر صناعة سيارة أوتوزام من مازدا لـ3 سنوات فقط، خلال الفترة التي امتدت ما بين العامين 1992 – 1995 حيث توقف إنتاجها نهائياً بعد ذلك. وكانت الشركة اليابانية قد صنعت 4 آلاف و392 نسخة فقط من هذه السيارة، التي كانت حينها بأبواب أجنحة النوارس التي تفتح إلى الأعلى، ومحرك تيربو 3 سلندرات بدفع خلفي بسعة 657 سي سي. 

رغم أنه من المفترض بها أن تكون سيارة رياضية، إلا أن أوتوزام إيه كيه-1 جاءت بقوة 63 حصاناً فقط مع أداء متواضع للغاية، ووزن لا يتعدى الـ720 كيلوغراماً بسبب استخدام البلاستيك المدعم بألياف الكربون بأغلب ألواح السيارة، وهو الأمر الذي جعل الشركة اليابانية تقدمها لتجربة قيادة ممتعة نسبياً دون التضحية بكفاءة استهلاك الوقود العالية. 

ورغم أن عمرها الآن يتجاوز الـ25 عاماً، إلا أن مازدا أوتوزام تتمتع بمعدل اعتمادية مذهل للغاية. وهو يجعل الكثيرين من عشاق السيارات ومهندسيها يحاولون اقتناء نسخة منها كسيارة مميزة مخصصة للسوق الياباني، وذلك لقدرتها على لفت الأنظار في أي وقت ومكان.