تعلمي كيف تركنين سيارتك كالمحترفين

ركن السيارة بشكل عمودي:
الرجوع إلى الخلف في اتجاه المربع المستهدف، وفي الوقت نفسه تحريك عجلة القيادة
تمهلي ولا تتسرعي
القدرة على الخروج
إيجاد شخص يوجِّهك

تمثل عملية ركن السيارة، أو إيقافها في المكان المخصص لها تحدياً كبيراً لعديد من السائقين، خاصة المبتدئين منهم، حيث إنهم قد يواجهون صعوبة بالغة في إيقافها بشكل سليم دون التسبُّب في أضرار سواء لسيارتهم، أو السيارات المجاورة لهم، ما يعد بمنزلة امتحان صعب، يدفع عديداً منهم إلى إيقاف سياراتهم بشكل عشوائي في أي مكان، والتسبُّب في إزعاج السائقين الآخرين. واليوم سنقدم لكِ عزيزتي السائقة "المستقبلية" نصائح تساعدك على ركن سيارتك بأمان واحترافية.

تحديد نقطة مرجعية:
  • سواء كنت تريدين الوقوف بشكل موازٍ، أو عرضي، عليك تحديد نقاط سيارتك التي تمنحك سهولة في الركن. على سبيل المثال يمكنك تحديد أماكن الإطارات عن طريق جوانب السيارة على الغطاء، واستخدام المرايا الجانبية والأمامية لتساعدك في تحديد كيفية الوقوف، وأيضاً خطوط المواقف المحددة.
تمهلي ولا تتسرعي:
  • السرعة قد لا تساعدك في حال كنتِ مبتدئة، فقد تصطدمين بأشياء، أو سيارات مجاورة، لذا عليك التحرك ببطء، لكن مع سرعة في تحريك مقود القيادة حتى تتمكني من المناورة جيداً، وتتجنبي ضرب أي شيء.
إبقاء عينيك على محيطك:
  • استخدمي المرايا الخاصة بسيارتك لمعرفة مدى قربك من السيارات الأخرى، فضلاً عن إبقاء عينيك على محيطك، فيمكن للمشاة، أو الدراجات أن تمر في أي لحظة، لذا من المهم أن تعرفي ما يدور من حولك.
القدرة على الخروج:
  • من المفيد التأكد من عدم وجود سيارة أخرى قريبة جداً من سيارتك، فقد يكون الإيقاف سهلاً، لكنَّ عملية إخراج السيارة فيما بعد قد تكون صعبة جداً إذا كانت هناك سيارات قريبة من سيارتك، فقد تصطدمين بها، لذا عليك ترك مسافات مناسبة بينك وبينها.
إيجاد شخص يوجِّهك:
  • وجود شخص ما يوجِّهك أثناء الركن أمر ينصح به، خاصة في خطواتك الأولى لتعلم ركن السيارة، ويمكنك الاستغناء عن هذا الشخص فيما بعد بالطبع، لكن عليك أن تحرصي على وجوده في المرات الأولى، حتى يخبرك بالوقت الذي يجب عليك التوقف فيه قبل أن تصدم سيارتك الجدار، أو إحدى السيارات المتوقفة.
"تحضين" السيارة:
  • هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب عليك الالتزام بها أثناء "تحضين" وركن السيارة، وفي حالة تطبيقها ستتخلصين من مشكلة ركن السيارة، وستتمكنين من إيقافها في أي مكان مهما كان ضيقاً.

 

ركن السيارة بين سيارتين:

 

 

  1. ترك مسافة حوالي المتر عن السيارة التي تركنين سيارتك خلفها، وجعلها موازية وعلى الخط نفسه لوقوف السيارة الأخرى.
  2. السير إلى الخلف بهدوء إلى أن تصبح نافذة السيارة الخلفية موازية مع مؤخرة السيارة التي تريدين ركن سيارتك خلفها.
  3. تدوير عجلة القيادة كاملاً في اتجاه السيارة التي تريدين الوقوف خلفها، فإذا كانت تلك السيارة على اليسار فأديري عجلة القيادة في اتجاه اليسار، والعكس صحيح.
  4. عندما تقترب مؤخرة السيارة من الرصيف، تكون السيارة وقتها واقفة بشكل زاوية حادة على الرصيف، ويجب التأكد من اجتياز مقدمة السيارة لمؤخرتها في الأمام، ثم عكس دوران عجلة القيادة بالكامل مع السير إلى الخلف بهدوء إلى أن تتأكدي من دخول السيارة وتحضينها بالكامل خلف السيارة الأمامية.

 

ركن السيارة بشكل عمودي:

 

ركن السيارة بشكل عمودي

 

  1. الرجوع إلى الخلف في اتجاه المربع المستهدف، وفي الوقت نفسه تحريك عجلة القيادة في الاتجاه نفسه لموقع المربع. إذا كان المربع الذي ستقفين فيه على اليسار، فقومي بلف عجلة القيادة إلى جهة اليسار، والعكس صحيح.
  2. عندما تدخل السيارة في المربع المستهدف حاولي أن تقارني الأبعاد بواسطة المرآة الجانبية للسيارة بين خط اليمين واليسار على جانبي سيارتك، ثم ابدئي في عكس عجلة القيادة بالتدريج حتى تصبح السيارة موازية مع الخطين الموجودين على جانبي السيارة، متعامدة على الرصيف، أو الخط الخلفي.

 

 

من أكثر الأشياء المزعجة عدم تذكرك أين أوقفتِ سيارتك، لذا إليك بعض الحلول: ضعي علامات خاصة تذكرك بذلك، مثل محل، أو رقم مبنى، أو عمود مخصص للإيقاف، كما يمكنك أيضاً استخدام تطبيقات الهاتف الجوال التي تساعد على حفظ أماكن الوقوف، وإرشادك إليها فيما بعد.