النساء ينتهِجن سُبل الأمان في قيادتهن أكثر من الرجال... وإن ارتكبنّ حوادث مرورية لا يذهبنّ للمحاكم... ما السبب؟

النساء يدفعنّ تأمينات أقل من الرجال الذين يدفعون أكثر
النساء ينتهِجن سُبل الأمان في قيادتهن أكثر من الرجال

حين تعرض سيدة سيارتها للبيع، تجد إقبالاً عالياً فوق العادة لشرائها، وتجد عروض شراء أفضل بالقيمة، وعكس الأمر يحصل مع الرجل حين يعرض سيارته للبيع، والسبب هو أنّ الرجل يقود مسافات أكثر، ويستعرض عضلاته في القيادة مما يزيد استهلاك قطع السيارة، كما أنه يرتكب الحوادث أكثر من المرأة، وغالباً ما تكون سيارته تعرضت لتغيير المحرك والجير الأصليين بآخرين أقل ثمناً وجودة عن الأصليين.

وجاءت دراسة حديثة لتثبت أن النساء ينهجن سبل الأمان في قيادتهن أكثر من الرجال، وإن ارتكبن حوادث مرورية، لا يذهبن للمحاكم.

تشير دراسة جديدة إلى أن النساء أفضل في قيادة السيارة من الرجال؛ إذ تقل احتمالية مثولهن أمام المحاكم بسبب القيادة إلى الربع مقارنة بالرجال، وأيضاً تنخفض احتمالية لجوئهن للمحاكم بسبب أموال التأمين على السيارة بمقدار النصف.

ووفق صحيفة «ذي صن» البريطانية، و«عربي بوست»، تبيّن الإحصائيات في المملكة المتحدة أن نحو 539 ألف شخص من سائقي السيارات قد مثلوا أمام المحاكم خلال العام الماضي، وكان 79 في المائة منهم رجالاً، وقد تجاوز ربع هؤلاء السرعة المقررة.

وتزداد احتمالية استيقاف الرجال بسبب القيادة، وهم مخمورون بمقدار خمسة أضعاف مقارنة بالنساء، وتزداد احتمالية قيادتهم دون تأمين بمقدار ثلاثة أضعاف.

وفي الوقت نفسه، نُسبت للرجال ثلثا قضايا المطالبة بالتأمين، واعترف 17 في المائة منهم بالخطأ مقارنة بنحو 8 في المائة من القائدات النساء.

وتظهر الإحصائيات التي حللها موقع Confused.com أن متوسّط أموال التأمين على السيارة للرجال يبلغ 5577 جنيهاً إسترلينياً (ما يعادل 7197 دولاراً أميركياً)، فيما كان المتوسّط لدى النساء 5150 جنيهاً إسترلينياً (ما يعادل 6646 دولاراً أميركياً). وفي استبيان، أقرّ 20 في المائة من الرجال بتجاهل الإشارات الحمراء مقارنة بنسبة 15 في المائة من النساء.

ورغم ذلك، تقول أماندا ستريتون، محررة قسم السيارات بموقع Confused.com إن احتمالية تناول النساء للأطعمة أثناء القيادة تزيد على الرجال، وأيضاً تقود 14 في المائة من النساء سياراتهن حافيات القدمين.

وأضافت أماندا قائلة: «من المستحيل حتى الآن حسم الجدل بشأن مَن الأفضل في قيادة السيارات، وربما يكون هناك اعترافٌ بأن الرجال يدفعون تأمينات أعلى على سياراتهم، لكن إذا اعتمدنا على البيانات نجد أن النساء ينتهِجن سُبل الأمان في قيادتهن أكثر من الرجال، وهذا يعني تكاليف مادية أقل».