حقيقة تسخين السيارة في الطقس البارد.. وكم تحتاج من الوقت قبل تحريكها

في الأجواء الباردة جداً
كم نحتاج من وقت لتحريك السيارة بعد تشغيلها
ما نعرفه لا يتعدى كونه اعتقاد خاطئ
هذه هي الحقيقية

ها قد حلّ فصل الشتاء من جديد، ومعه عادت مشكلة تاريخية تخص السيارات، وسؤال لا يكف السائقون عن طرحه دائماً في مثل هذا الوقت، وهو كم تحتاج السيارة من وقت بعد تشغيلها حتى نحركها في الطقس البارد، وهل أساساً علينا تسخين السيارة؛ حتى نتمكن من تحريكها وقيادتها؟

موقع سكاي نيوز، ذكر نقلاً عن موقع سي لايف المختص بالسيارات، أن خبراء المحركات أجابوا مؤخراً عن تلك الأسئلة، وعن الفكرة المنتشرة بأن علينا تسخين سياراتنا وتدفئة المحرك قبل تحريكها في الطقس البارد، وأكدوا أن هذا الأمر لا يتعدى كونه معلومات خاطئة وغير صحيحة، ووصفوا الأمر بأنه "مضيعة كاملة للوقت".

أما بحسب موقع رود آند تراك الأمريكي، فقد كشف الخبراء أن تدفئة المحرك عبارة عن خرافة شائعة ليس أكثر، ولا تفيد محركات سيارتنا على الإطلاق. وذكر الموقع أن وزارة الطاقة الأميركية، كانت قد نشرت عدداً من النصائح للسائقين، تفيدهم بالحفاظ على استهلاك الوقود في مثل هذه الأجواء، وكيف أن هناك حاجة إلى وقت أقل بكثير مما كان متوقعاً لتدفئة سيارتنا قبل الانطلاق بها.

وتابع الموقع، ومن النصائح التي نشرتها وزارة الطاقة، أن الكثير من الشركات المصنعة للسيارات تنصح السائقين بالقيادة بلطف وروية بعد حوالي 30 ثانية من تشغيل المحرك، مما سيخفض استهلاك الوقود ويقلل الانبعاثات. وعلى جانب آخر، فإن محركات السيارات الحديثة تتلقى الوقود على الفور، عند التشغيل، وبالتالي، يفضل التحرك دون الانتظار لدقائق طويلة.

ومن الجدير بالذكر أن القوانين في بعض الولايات الأميركية تمنع تشغيل المحرك دون تحريك السيارة لمدة تزيد على 3 دقائق، فيما تنخفض المدة إلى دقيقة واحدة فقط في أماكن تواجد المدارس العامة والخاصة.