تصميم «السيارات» كيف انطلق بسيارة حنطور قبل 130 عاماً وكيف أصبح اليوم بشاحنة «تسلا» الفضائية؟

أول شعار سيارات تميمة من أجل الزينة على شكل رأس أنثى
أول سيارة فاخرة رمز الأناقة والفخامة والراحة والسفر
حنطور يسير بمحرك
خطوط التجميع والإنتاج الضخم بمساعدة الروبوتات
دراجة سريعة ثلاثية العجلات بقمرة قيادة شبيهة بقمرة الطائرات
سيارة تاترا 77..أول سيارة انسيابية في العالم..صنعت عام 1934
سيارة فاير بيرد- عصفور النار ..على شكل طائرة حربية صنعت عام 1953
شاحنة تسلا سايبر تراك ..الشبيهة بمركبة فضائية فولاذية
مساحات كهربائية لرؤية واضحة

تاريخ تصميم السيارات قديم جداً بحيث لا يعرف جيل اليوم الكثير عنه، لقد مرت عقود طويلة على أول تصميم لسيارة حنطور بدائية، ثم تطورت صناعة السيارات إلى أفضل مراحلها بسيارات رياضية سريعة وكهربائية وهيدروجينية تسابق الصاروخ بقدرة تسارعها العالية.

فكيف كيف تغير تصميم السيارات منذ اختراعها قبل 130 عاماً؟ وإلى أي مدى غير هذا الابتكار البيئة؟ عن هذه الأسئلة وغيرها يجيب معرض بعنوان «السيارات- تسارع العالم الحديث»، مقام حالياً بمتحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وفقاً لموقع «دويتشه فيله».

«حنطور» يسير بمحرك

هذه السيارة التي تم تصميمها عام 1888، والتي تذكرنا بـ«الحنطور» كانت أول سيارة يعرضها كارل بنز للبيع. في الواقع كانت السيارة التي حصلت على براءة الاختراع ذات مقعدين، لكن كان بها أيضاً مقعد أمامي.

وقامت بيرتا بنز، زوجة المخترع الألماني في عام 1888 بأول رحلة بالسيارة مع ولديها، وقطعت خلالها مئات الكيلومترات لتصبح رحلة أسطورية، ويتم بعد ذلك باستمرار تطوير السيارات التي تعمل بالمحركات.

أول سيارة فاخرة رمز: الأناقة والفخامة والراحة والسفر

سيطر شكل «الحنطور» على تصميم السيارات حتى حقبة العشرينيات من القرن الماضي. ومن هنا جاء مصطلح «حصان» لمحرك السيارة. الشكل الجديد للسيارة نتج عن وضع المحرك في المنطقة الأمامية منها. ليجلس الناس في وضع مستقيم خلف بعضهم البعض، كما هو الحال هنا في هذه السيارة من طراز«Hispano –suiza Type HB6» من عام 1922. كانت سيارة أكثر فعالية، وكانت أيضاً سلعة فاخرة لا يستطيع دفع ثمنها سوى القليل من الناس.

مساحات كهربائية لرؤية واضحة

وباستمرار تم تطوير «تكنولوجيا السيارات» بشكل أكبر بعد سنوات، فقام «روبرت بوش»، مورد أجزاء السيارات ببعض الابتكارات الرائدة، منها أيضاً محرك كهربائي لمساحات الزجاج الأمامي عام 1926. قبل ذلك كان يتم تنظيف الزجاج الأمامي بمساحات ميكانيكية أو باليد. ومنذ ذلك الوقت ساد المحرك الكهربائي للمساحات في السيارات.

«تاترا 77» أول سيارة انسيابية في العالم... تصميم تشيكي

تواصلت رحلة «تصميم السيارة الحديثة». هنا تقوم مجلة فرنسية بدعاية السيارة «TAtra 77» التي ظهرت في السوق عام 1934. إنها علامة تجارية من صناعة تشيكية، هنا أخذ جسم السيارة الشكل المسحوب، وتم اختباره في نفق الرياح، وتعتبر أول سيارة انسيابية في العالم. ومن هنا أصبح الإعلان مهماً بشكل متزايد لتسويق السيارات حول العالم.

التنقل سريعاً بسيارة بثلاث عجلات

ابتكر مصمم السيارات «فريتز فيند» هذه الدراجة النارية «السكوتر» المغلقة ذات العجلات الثلاثة لشركة «ميسر شميت»، التي كانت تصنع الطائرات في ذلك الزمان.

ويأخذ شكل السكوتر مظهر قمرة القيادة للطائرة. ومع مدخله الذي يمكن طيه وضع عناصر التحكم حول مقوده الذي كان يفترض أن يكون مناسباً لذوي الاحتياجات الخاصة.

المحرك الموضوع في الخلف كانت قوته تبلغ حتى 100 حصان. إنه دراجة سريعة ثلاثية العجلات.

سيارة بشكل طائرة حربية في الشارع

ابتكرت سيارة على شكل «طائرة حربية» أطلق عليها اسم: سيارة فايربيرد «عصفور النار» بتصميمها الرائع وأجنحتها على اليمين واليسار تسرق الأنظار من جميع التصاميم حتى الآن. التصميم الذي جاء على شكل طائرة مقاتلة في عام 1953. كان يعد فكرة تقدمية آنذاك. وتميزت السيارة بقبة زجاجية، وعجلة القيادة على شكل عصا «جوي ستك»، وبها تكييف هواء، ومحرك توربيني يعمل بالغاز. وتعتبر «فايربيرد1» النموذج الأولي لسلسلة كاملة من طراز سيارات «فايربيرد».

خطوط التجميع والإنتاج الضخم والعمل بمساعدة الروبوتات

مثل أي صناعة أخرى، تتأثر صناعة السيارات بعملية الميكنة. ومع اختراع خط الإنتاج من قبل شركة «رانسوم إلى أولدز» الأميركية في بداية القرن العشرين، بدأ عصر الإنتاج الضخم في صناعة السيارات.

وفي عام 1978، كانت شركة دايملر الألمانية، هي من افتتحت عصر الروبوتات في صناعة السيارات.

وقد خفف هذا كثيراً من العمل الذي يتسخ بسببه العامل، مثل: أعمال دهان السيارات.

أول شعار سيارات: تميمة من أجل الزينة على شكل رأس أنثى

«الشعار» أو «الزينة» على غطاء المحرك، تم تصميمها من قبل «رينيه لاليكوي» لصالح شركة السيارات الفرنسية سيتروين في عام 1925.

«فيكتوار» - «نصر» لها رأس «أنثى» مع سحابة من الشعر المتطاير المستقيم.

وكان السائقون قادرين على التحكم في مظهر هذا الرأس الذي يدفع على السير بسرعة. وطبقاً لسرعة القيادة تتغير شدة الضوء على ذلك الرأس.

سيارة «بيك آب – سايبر تراك» الكهربائية الفضائية خاتمة 2019

تصميم شبيه بالدبابات والمركبات الفضائية المستقبلية. ومن المفترض أن تتسارع الشاحنة «البيك آب» التي صممتها شركة «تسلا» الأميركية بشكل أكبر من سيارة بورشه. هذا التصميم الذي يشير للمستقبل، مستوحى من الفيلم الأميركي

.«Blade Runner»

وشاحنة «تسلا» الشبيهة بمركبة فضائية، مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، الذي يستخدم أيضاً في الصواريخ لدرجة مقاومة مطرقة ثقيلة كالتي جربت بحفل إطلاقها لأول مرة في معرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات في نوفمبر– تشرين الثاني 2019. وكانت خاتمة تصاميم السيارات لعام 2019.

كل النماذج وغيرها يجري عرضها بمتحف فيكتوريا وألبرت في لندن حتى 20 - أبريل– نيسان 2020.