المشكلة الأكثر شيوعاً.. هذه هي أسباب خروج الدخان من المحرك

الدخان الصادر من تحت غطاء المحرك
زيادة كمية الدخان تعني زيادة خطورة العطل
علينا إجراء صيانة دورية للمحرك
في حال كان الدخان كثيراً يجب أخذ السيارة إلى الميكانيك فوراً

ربما تكون مشكلة خروج الدخان من المحرك، وخاصة من منطقة غطاء زيت المحرك، واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً لدى سائقي السيارات عموماً، بمختلف أنواعها وأحجامها، وبكل تأكيد هي تعتبر مؤشراً سيئاً بما يخص حالة السيارة عموماَ والمحرك على وجه الخصوص، وذلك بحسب كمية الدخان الخارجة من تحت الغطاء. فإذا كانت صغيرة فهي ليست شيئاً خطيراً، ولكن كلما زادت الكمية تزداد خطورة الأمر. 

ولكن السؤال الذي يراود جميع السائقين، ما هي أسباب خروج الدخان من المحرك؟ وخاصة الدخان الأبيض، وكيفية حماية السيارة من مخاطر هذا الأمر، وهذا ما سنستعرضه معكم في هذا التقرير اليوم.

بحسب ما ذكره موقع سترايفمي، فإنه يجب أولاً معرفة كيف نختبر انبعاث الدخان من فتحة زيت المحرك، وهل هو خطر أم لا، حيث علينا أولاً تشغيل المحرك وترك السيارة في وضع الاصطفاف لبعض الوقت، وبعد ذلك نقوم بفكّ غطاء الزيت ببطء وإزالته بشكل كامل. فإذا لم يكن هناك سوى كمية صغيرة من الدخان الصادر من المحرك فلا داعي للقلق. أما غير ذلك فعلينا أخذ السيارة على الفور إلى مركز الصيانة إذا كان البخار يحتوي على دخان أسود، ولكن عليك أن تتذكر عدم فتح الغطاء عندما يكون المحرك ساخنًا. وأيضاً ضرورة إغلاق الخزان مع الغطاء عند الانتهاء والتنظيف إذا كان هناك أي بقايا من الزيت. 

أسباب محتملة لمشكلة الدخان من غطاء الزيت:

1- تلف أو تآكل في بطانة الأسطوانات والشنابر.

2- حلقات المكبس مركبة بشكل غير صحيح أو معكوس.

3- انسداد حلقات الزيت وتماسك الحلقات.

4- الحلقات العليا مكسورة أو تلف ميكانيكي في المكبس.

5- مستوى زيت المحرك زائد على اللزوم ويجب ضبطه.

ومن الجدير بالذكر، أن التشغيل السلس لمكونات المحرك يعتمد على كمية محددة من التفاوتات بينها بحيث يجب أن يتدفق الزيت إلى جميع الأجزاء ليحركها دون احتكاك؛ حيث إن تدفق الزيت السليم لا يسمح للأجزاء بالتآكل، وبمرور الوقت، تبدأ المكونات بإظهار علامات التآكل وتصبح الأختام رفيعة، ونتيجة لذلك، تصبح بعض المسافات بين هذه المكونات أوسع بكثير ما يسمح بتسرب الزيت في أماكن لا ينبغي أن يكون فيها مثل غرفة الاحتراق، فعندما يقطر الوقود خلال حلقات المكبس والصمامات ويصل إلى غرفة الاحتراق، يتحول إلى دخان مع كل شرارة إشعال لمزيج الوقود والهواء، وكلما زادت سرعة قيادة السيارة، زادت كمية تسرب الزيت وإنتاج الدخان، ما يؤدي إلى عدة أعطال بالسيارة، أهمها: 

  • فقدان الضغط داخل المحرك، مما يؤدي إلى نقص القدرة الحصانية للسيارة.

  • يؤدي إلى حدوث تلوث زيت خزان المرفق.

  • حدوث سخونة وتمدد للمكابس وخدوش على مستوى المكابس وجدران الأسطوانات.

 كيف يمكن حل مشكلة الدخان من الزيت؟

يتعين عليك التحقق من حالة الصمامات وحلقات المكابس وتغييرها إذا كان أحدهما أو كلاهما قد تعرض للتلف أو التهتك، والحل الأفضل هو تغيير كلا الجزأين؛ لأن الأجزاء القديمة لن تكون قادرة على مواكبة الضغط الناتج عن المكون الذي تم استبداله حديثًا.