السعودية تجمع أندر السيارات الكلاسيكية في معرض الرياض 2019

اشتمل معرض الرياض في الجنادرية بوجود أندر وأهم السيارات في العالم
جانب من جناح السيارات الكلاسيكية في معرض الرياض
سيارات نادرة محدودة النسخ في العالم
سيارة مميزة ونادرة جداً
يصل ثمن كل واحدة منها للملايين
يندر وجود هكذا سيارات اليوم

حظي جناح السيارات الكلاسيكية، في معرض الرياض للسيارات الذي أقيم في الجنادرية، بإعجاب كبير من الزوار كونه اشتمل على أندر وأهم السيارات في العالم بالإضافة إلى التاريخ الزمني لصناعة السيارات الفاخرة والمعدلة.

وضم المعرض، الذي اعتبره الجمهور جمع بين التشويق الممتع والعروض الحصرية والتنظيم المبهر والأجواء الحماسية، أكثر من 200 سيارة كلاسيكية.

وأتاح الحدث، الذي اختتمت فعالياته بعد ستة أيام من العروض ولأول مرة في السعودية الفرصة لعشاق السيارات المعدلة والكلاسيكية والنادرة، وشغوفي قطع التعديل والإكسسوارات، للاطلاع على تلك السيارات أو شرائها، وفقاً لموقع «العرب».

وما أبهر الحضور هو تدشين سيارة المستقبل، التي أطلق عليها اسم «سيارة 2030»؛ حيث تُعد الوحيدة في العالم، وصممت خصيصاً لموسم الرياض، وقد طرحت في مزاد إلى جانب أكثر من 1200 سيارة نادرة وكلاسيكية وفاخرة ومعدّلة.

وحرص محبو السيارات النادرة على حضور الفعالية واغتنام المزادات المقامة على أرضية المعرض، ظفراً بسيارة تلبي رغباتهم؛ إذ شهد المعرض مبيعات لأكثر 24 سيارة حتى الآن بقيمة تجاوزت 22 مليون دولار.

وكانت قصة سيارة كاديلايك موديل 1959 الشهيرة بجمالها وتصميمها وحضورها في المعرض ملهمة للكثير من عشاق تلك السيارات؛ كونها كانت مملوكة لعائلة أميركية اقتنتها منذ زمن طويل للاستمتاع بها.

وتعد هذه المركبة من الموديلات النادرة والمرغوبة، وما لبثت أن قامت الأسرة ببيعها بعد حضورها لمعرض الرياض، وهي تحتفظ بجمال تفاصيلها، وانتهى بها الأمر إلى مواطن سعودي مهتم بتلك السيارات.

وشاركت السيارة في عدة مناسبات ومهرجانات، ومنها مهرجان كويت كونكورد الدولي للسيارات الكلاسيكية، ومهرجان الدرعية للسيارات الكلاسيكية، ومعرض القصيم للسيارات الكلاسيكية، كما حصلت على جوائز عدة.

وأبهرت سيارة ديلاهاي، التي تم إنتاجها في 1936. زوار المعرض وبقي أمر بيعها بيد مالكها، الذي يرى أن من سيخطف شغفه بهذه السيارة، يجب أن يمنحها أكثر من 15 مليون دولار.

وفي زاوية الصالون الخاص بسيارات شركة ورلد وايد في المعرض، توجد سيارة كين سميث، التي ستكون متاحة للبيع في مزاد السيارات.

ويتكلم سميث لوكالة الأنباء السعودية الرسمية بشغف عن سيارة ديلاهاي، التي يعشقها كثيراً نظير اهتمامه بها وندرتها، ويصف كل قطعة فيها، وكأنها صُنعت من الخيال.

وصُنعت ديلاهاي من قبل المصنع الفرنسي الشهير فيجوني وفالاشي، وكان المصنع الذي يديره مهاجرون إيطاليون في فرنسا، يقوم بتصنيع الشاحنات الثقيلة، إلا أنه في عام 1935 بدأ في تصنيع سيارات السباق.

وتعاون المصنّعان فيجوني وفالاشي فيما بينهما، فكان الأول يقوم بأعمال تصميم السيارات، ويتولى فالاشي مهمة المبيعات والتسويق. ولم يقف المعرض عند المزادات فحسب، بل تضمن فعاليات استعراضية وسباقات للسيارات وعروضاً حيّة، فالمعرض يطمح لتحطيم ثلاثة أرقام قياسية.

وكان لمحبي المغامرات موعد مع فعالية المدفع البشري؛ إذ تضمن المعرض تلك المغامرة لأول مرة في المملكة، حيث يستعد ديفيد سميث لكسر الرقم القياسي بأطول مسافة يقطعها إنسان ينطلق من مدفع أمام أعين زوار المعرض.