بعد التحقيقات .. موظف في تويوتا انتحر بسبب مضايقات مديره في الشركة

عانى الموظف من سوء المعاملة اللفظية وأشكال أخرى من المضايقات من رئيسه

يتعرض الموظفون من جميع أنحاء العالم للعديد من الضغوط اليومية، ومن بينها وأهمها مضايقات المديرين، ويعمل هذا الأمر بالتأثير السلبي الكبير على سير العمل، وعلى نفسية الموظف بالدرجة الأولى.

وفي عام 2017 تم انتحار أحد موظفي تويوتا، واعترفت سلطات العمل اليابانية مؤخراً بأن انتحاره كان له علاقة بالعمل، بعد أن تبين من خلال التحقيقات أن الوفاة كانت بسبب سوء المعاملة اللفظية، وأشكال أخرى من المضايقات من رئيسه.

وصرح يوشيهيدي تاشينو محامي الضحية قائلاً: إنه أخيراً وبعد مرور عامين قضى مكتب تفتيش معايير العمل في تويوتا، بمحافظة آيتشي في وسط اليابان، يوم 11 سبتمبر بأن وفاة الموظف البالغ من العمر 28 عاماً نتجت عن مضايقة رئيسه، بحسب ما جاء وتم نقله عن موقع "المربع نت". 

ووفقاً لتاشينو فإن الموظف المنتحر بدأت علاقته بتويوتا عندما تم تعيينه بها في عام 2015 بعد تخرجه في كلية الدراسات العليا بجامعة طوكيو، وأن الموظف من أبريل إلى يونيو من عام 2016 وهو يتلقى العديد من الإساءات والإهانات اللفظية من رئيسه بصورة يومية، بألفاظ مثل ”أحمق غبي” و“ليتك تموت”.

وهو ما دفع الموظف إلى أخذ إجازة إدارية في يوليو من ذلك العام بعد زيارة المستشفى بعد أن ساءت حالته النفسية، ثم عاد إلى الشركة في شهر أكتوبر، وتم تكليفه بإدارة مختلفة، لكن مكتبه كان يقع في الطابق نفسه الذي يوجد فيه رئيسه السابق.

وشهد زملاء الموظف لمكتب التحقيقات بأن زميلهم المنتحر أخبرهم بمعاناته من مديره السابق، حيث كان يخبرهم بتعليقات مثل "(مديري القديم) يقوم بإيماءات، كما لو أنه يريد الاصطدام بي في الردهة"، "أريد تغيير المقاعد" و "أريد أن أموت وأكون سعيدًا" قبل الانتحار في غرفة نومه في نهاية أكتوبر 2017.