منافسة ساخنة بين السيارات التقليدية والكهربائية في معرض «لوس أنجلوس» الدولي للسيارات

فورد تنافس بقوة بسيارتها موستانغ ماخ إي الكهربائية
منافسة ساخنة بين السيارات التقليدية والكهربائية في معرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات
تتوقع فورد بيع نسخ كبيرة من موستانغ الكهربائية كموستانغ التقليدية وأكثر
أودي تتحول بثمن مكلف نحو السيارات الكهربائية

قوانين الانبعاث الأوروبية الجديدة تجبر السيارات التقليدية على تخفيض انبعاثاتها الكربونية، وإصدار محركات عادية غير رياضية إن أرادت دخول الأسواق بقوة؛ لكن الكفة ترجح الآن في أوروبا لصالح السيارات الكهربائية للحد من تغيرات المناخ والاحتباس الحراري.

ويمثل معرض لوس أنجلوس الدولي للسيارات، الذي يستقبل الزوار حتى 1 ديسمبر-كانون أول القادم، فترة انتقالية بين الحاضر، الذي يعتمد على سواعد محركات الاحتراق الداخلي التقليدية، والمستقبل الذي يعتمد على سواعد المحركات الكهربائية، وفق تقرير لوكالة «الأنباء الألمانية».

أودي إي ترون

وأكدت شركة أودي سعيها الحثيث نحو عصر الدفع الكهربائي بالكشف عن أيقونتها e - tron Sportback بوصفها السيارة الكهربائية الثانية، التي تخرج من مصانع الشركة الألمانية.

وتنتمي السيارة لفئة الموديلات الرياضية متعددة الأغراض SUV، بقوة 300 كيلووات-408 أحصنة، وتتمتع بمدى سير يبلغ 448 كلم.

على الجانب الآخر يقف طراز RS Q8 المصمم ليكون أكثر طراز رياضي في عائلة موديلات SUV، والذي يتميز بالمزيد من القوة والسرعة والشراسة التصميمية، التي تظهر على شبكة المبرد وباقي خطوط السيارة. وأفادت الشركة التابعة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية بأن محرك البنزين V8 سعة 4 لترات يصل بهذا العملاق إلى السرعة القصوى 305 كم-ساعة.

فورد ماخ إي

وأعلنت شركة فورد خلال المعرض عن إطلاق النسخة الكهربائية من أيقونتها «موستانغ»، وأوضحت الشركة الأميركية أن سيارتها الجديدة، التي تحمل الاسم «ماخ إي» MachE تختلف عن الموديل التقليدي من السيارة بالتخلي عن خطوط الكوبيه لصالح هيكل الموديلات الرياضية متعددة الأغراض .SUV 

وتطل كهربائية فورد الجديدة بطول 72.‏4 متر، كما تسع لخمسة مقاعد و402 لتر في حيز الأمتعة، فضلاً عن 100 لتر إضافية في المقدمة، وتتمتع قمرة القيادة بشاشة لمسية كبيرة مع القليل من المفاتيح والأزرار، حتى أن فورد استبدلت بمقابض الأبواب المستشعراتِ.

وتقدم فورد للسيارة بطارية قياسية سعة 75 كيلووات-ساعة تبلغ معها السيارة مدى السير 450 كلم، وأخرى سعة 99 كيلووات ساعة بمدى سير يصل إلى 600 كلم.

وتتوفر للنسخة «ماخ إي» مجموعة من المحركات الكهربائية، التي تغطي نطاق قوة يمتد بين 190 كيلووات-258 حصاناً و248 كيلووات-337 حصاناً، مع نسخة «جي تي» بقوة 342 كيلووات-465 حصاناً.

وتتسارع النسخة الأساسية من السيارة، التي تزن 2.2 طن، من الثبات إلى 100 كلم-س في أقل من 8 ثوانٍ، بينما تصل نسخة جي تي إلى السرعة نفسها في أقل من 4 ثوانٍ.

فولكسفاجن آي دي سبيس فيوجن

وأزاحت شركة فولكس فاجن الستار عن الاختبارية «آي دي سبيس فيوجن» ID Space Vizzion الكهربائية، التي تنتمي للفئة المتوسطة من موديلات الكومبي بطول 5 أمتار، كما يعتمد البديل الكهربائي لطراز «باسات» على مفهوم متغير لمقاعده الخمس، وسعة تبلغ 600 لتر تقريباً.

وأشارت فولكس فاجن إلى أن السيارة يمكن تجهيزها بمحرك كهربائي واحد أو محركين، لتصل قوة النظام إلى 205 كيلووات-279 حصاناً تنتقل للمحور الأمامي أو 250 كيلووات-340 حصاناً تتوزع على عجلات السيارة الأربعة.

وبفضل هذه القوة تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم-س في غضون 5 ثوان تقريباً، كما تصل إلى السرعة القصوى 175 كلم-س.

وتحصل المحركات الكهربائية على التيار اللازم لعملها من بطارية سعة 82 كيلووات ساعة، تصل بالسيارة إلى مدى السير 590 كلم، ويلزم لشحن 80 في المائة من سعة البطارية توصيلها بمصدر الطاقة لمدة 30 دقيقة.

سيارات متألقة وتلمع كالنجوم في معرض لوس أنجلوس للسيارات

ومن السيارات التي تلمع كالنجوم، وتتلألأ في سماء معرض لوس أنجلوس هيونداي Vision T ولينكولن Corsair Gran Touring ، وتويوتا RAV4 Plug - in – Hybrid وهي ثلاث سيارات من فئة موديلات الأراضي الوعرة، التي تعتمد على الدفع الهجين.

وستطلق تويوتا سيارتها الجديدة مطلع العام القادم، كما تقترب سيارة لينكولن المجهزة بمحرك رباعي الأسطوانات من الظهور في الأسواق، لكن تبقى سيارة هيونداي أسيرة منصات الاختبار ولن تخرج لحيز الإنتاج القياسي.

وتضم القافلة الألمانية بلوس أنجلوس أيضا نسخ «M» من «بي إم دبليو«X5 وX6 بقوة تصل إلى 460 كيلووات-625 حصاناً، مع سرعة قصوى 290 كلم-س، ومن مرسيدس تظهر نسخ «AMG» من «GLE» و «GLS» معتمدة على محرك «V8» سعة 0.‏4 لترات وبقوة 450 كيلووات-612 حصاناً، وتصل موديلات مرسيدس بفضل هذه القوة إلى السرعة القصوى 280 كلم-س.