الأولى عالمياً «أستراليا» باستخدامها الكاميرات لاكتشاف الهواتف النقالة لخفض ضحايا الطرق

أستراليا تحظر التحدث بالهاتف واستخدام وسائل التواصل والتصوير خلال القيادة
الأولى عالميا استراليا باستخدامها الكاميرات لاكتشاف استخدام الهاتف غير القانوني خلال القيادة
قوانين أستراليا تبيح التحدث بالهاتف عبر السماعات فقط

اعتبر الكثير من خبراء السيارات والسلامة العامة في الطرق، أن الهواتف النقالة «المحمولة» أحد مسببات الحوادث المرورية الخطرة في الطرق العامة في معظم بلدان العالم.

كاميرات اكتشاف الهاتف المحمول لخفض الحوادث ووقوع ضحايا جدد

وقالت سلطات النقل في ولاية «نيو ساوث ويلز» الأسترالية، إن الولاية وضعت كاميرات لرصد الهواتف المحمولة اليوم الأحد –الأول من ديسمبر- كانون الأول الجاري، على أمل خفض عدد ضحايا وقتلى الطرق بواقع الثلث خلال عامين.

وتقول هيئة النقل بالولاية إن أول كاميرات في العالم لاكتشاف الهواتف المحمولة ستعمل يومياً على مدار الأربع والعشرين ساعة، وفي كل الأحوال المناخية لاكتشاف أي قائد سيارة يستخدم الهاتف المحمول، حسب وكالة «رويترز» و«سبوتنيك».

وقال مايكل كوربوي مساعد مفوض شرطة ولاية نيو ساوث ويلز: «إنه نظام لتغيير الثقافة».

التحدث بالهاتف ممنوع لكنه مسموح فقط بالسماعات

ويبيح القانون في نيو ساوث ويلز الاتصال أو استقبال مكالمات صوتية أثناء قيادة السيارة، ولكن شريطة استخدام السماعات.

ويحظر القانون كل الاستخدامات الأخرى للهاتف المحمول أثناء القيادة مثل مكالمات الفيديو واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتصوير.

تهدف أستراليا بكاميرات اكتشاف الهاتف خفض الحوادث بنسبة 30 في المائة

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن 329 شخصاً لقوا حتفهم حتى الآن هذا العام في حوادث طرق بولاية نيو ساوث ويلز، مقابل 354 شخصاً خلال سنة 2018 كلها. وتريد الولاية خفض عدد قتلى حوادث الطرق 30 في المائة بحلول 2021.

الكاميرات تستخدم الذكاء الاصطناعي

وقالت هيئة النقل بالولاية، إن «كاميرات اكتشاف الهاتف المحمول» تستخدم الذكاء الاصطناعي لمراجعة الصور ورصد الاستخدام غير القانوني للهاتف.

وخلال أول ثلاثة أشهر بعد تشغيل أنظمة الرصد سيتم توجيه رسائل تحذير لقائدي السيارات المخالفين. وبعد ذلك ستكون العقوبة غرامة معيارية تبلغ 344 دولاراً أسترالياً (233 دولاراً) وغرامة قدرها 457 دولاراً أستراليا (310 دولارات) في مناطق المدارس.