جيريمي كلاركسون يهاجم الناشطة البيئية جريتا تونبرج: فتاة عمرها 16 عاماً تسببت في «قتل معارض السيارات

جيريمي كلاركسون
مقدم برامج السيارات الشهير جيريمي كلاركسون هاجم جريتا تونبرج وسخر منها
الناشطة البيئية الشابة جريتا تونبرج

بينما حصلت الناشطة البيئية السويدية الصغيرة جريتا تونبرج على دعم وإعجاب عدد هائل من نجوم ومشاهير الفن والمجتمع من بينهم: ليوناردو دي كابريو وأرنولد شوارزينجر، أصبحت هدفاً للهجوم عليها من صناع السيارات والعاملين في هذا القطاع المهم في العالم، وكان آخر المهاجمين جيريمي كلاركسون مقدم برامج السيارات الشهير، وكان أشهر مقدم لبرنامج السيارات المميز «توب جير»؛ حتى تمت إقالته جراء تطاوله على منفذ إنتاج بفريق البرنامج.

وأثارت تصريحات أخيرة لجيريمي كلاركسون الجدل مع مهاجمته للناشطة السويدية جريتا ثونبيرج بعمر الـ16 عاماً، واتهامه لها بـ«قتل معارض السيارات».

وقد اشتهرت جريتا ثونبيرج بعد خطابها في الأمم المتحدة ضد التغير المناخي ودعوتها لحكومات العالم ببذل المزيد من الجهود لتخفيف الانبعاثات الكربونية، لتقدم بعدها خطابات في عدة مؤسسات رئيسية مثل الكونغرس الأميركي مع عودتها مجدداً للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) الماضي.

جيريمي كلاركسون، مضيف برنامج «ذا جراند تور» على أمازون، اشتكى من قلة اهتمام الشباب بالسيارات، مصرحاً: «لا أعرف أحداً أصغر من 25 عاماً له اهتمام بالسيارات»... ولكن نذكّر كلاركسون أن ضعف معارض السيارات بدأ منذ عدة أعوام قبل ظهور ثونبيرج مع تفضيل شركات السيارات للتدشينات الرقمية مؤخراً، وفق موقع «المربع نت».

وصرح كلاركسون: «أطفالنا اليوم يُعلمون في المدارس أن يكرهوا السيارات، قبل حتى أن يتعلموا كلمات أمي وأبي... كراهية السيارات أصبحت متجذرة فيهم»، كما وصف ثونبيرج بـ«الحمقاء التي تنذر بانتهاء العالم ولكن لن تحل أي مشكلة بأسلوبها هذا».