شركة صينية تبتكر حلّاً عبقرياً لوقت الشحن الطويل بالسيارات الكهربائية

من سيارات شركة نيو الصينية
من سيارات نيو
شرك نيو الصينية
حل ذكي لوقت شحن السيارة الطويل
تبديل البطارية بدلاً من شحنها

الكثير من الأشخاص الذين اقتنوا سيارات كهربائية، يعانون من المشلكة نفسها، وهي طول الوقت الذي تحتاجه بطارية السيارة حتى تُشحن كاملة. ولذلك، قررت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية نيو NIO، أن تحل هذه المشكلة إلى الحين الذي تتطور بها السيارات الكهربائية، إلى الدرجة التي لا تحتاج إلى وقت طويل خلال عملية الشحن. وكانت فكرة الشركة الصينية، هي تبديل البطارية نفسها.

ووفقاً لما ذكره موقع سترايف مي، فقد قامت نيو NIO، ببناء 80 محطة تبديل بطاريات في مختلف أنحاء الصين خلال العام الماضي 2018، وتمكنت من زيادة هذا العدد ليصل إلى أكثر من 100 محطة الوقت الحاضر، مع خطة جديدة؛ لأن يصل العدد إلى ما يزيد على الـ1100 محطة في البلاد بحلول العام القادم 2020. 

غيّر بطارية سيارتك بتكلفة قليلة 

وأضاف الموقع، أن المفاجئ في الأمر أن تكلفة تغيير بطارية السيارة الكهربائية في محطات نيو NIO، يصل إلى ما يعادل 25 دولاراً أمريكياً فقط. وهناك إمكانية الحصول على اشتراك شهري يصل حتى 130 دولاراً. في حين يحصل أول المشتركين في هذا الاشتراك، على قسيمة تغيير مجانية سنوياً تصل إلى 12 عملية تبديل، وهذه القسيمة هي نفسها الي تُمنح للذين يقودون سيارات نيو ES8.

دقائق قليلة فقط.. 

ويستغرق وقت تبديل البطارية بالكامل ثلاث دقائق فقط، وهو الأمر الذي يسهل على السائقين الحصول على بطاريات مشحونة بالكامل في وقت أقل من أسرع الموديلات الكهربائية شحناً في السوق، مثل تسلا موديل 3 وغيرها من هذه السيارات المتطورة. كما أن حزمة بطاريات الليثيوم أيون المبردة بالسوائل بقدرة 70 كيلووات الموجودة في ES8، تتيح لك إمكانية الحصول على نطاق كهربائي قدره 100 كم في 10 دقائق شحن فقط بفضل الشحن السريع.

من جهة أخرى، فقد كانت شركة تسلا الأمريكية، قد فكرت من قبل بفكرة مشابهة، وعملت على توفير خدمة تبديل البطاريات بالفعل لعدد من عملائها في ولاية كاليفورنيا. حيث يبلغ وقت استبدال البطارية أقل من 90 ثانية، إلا أن تسلا كانت قد تخلت عن الفكرة بوقت لاحق لصالح شبكة شحن. حيث يمكن لنظام شحن تسلا السريع توفير نطاق كهربائي قدره 120 كم في 4 دقائق شحن فقط.