«تويوتا» في مقدمة أكثر شركات السيارات العالمية ربحاً... وهذه الشركة حلت بالمركز الثاني

بي إم دبليو الألمانية ثاني شركة سيارات عالمية الأعلى ربحاً
تويوتا في مقدمة الشركات العالمية للسيارات الأكثر ربحاً

ماراثون المبيعات الأعلى بين الشركات هو الأكثر إثارة من منافسة الطرازات في معارض السيارات السنوية.

ووفق وكالة «الأنباء الألمانية»، أكدت دراسة أن كبرى شركات السيارات على مستوى العالم لم تنجح حتى الآن في تحقيق القدر نفسه من الأرباح التي تحققت العام الماضي.

وذلك رغم أن الربع السنوي الثالث من العام الجاري كان أفضل بكثير من نظيره العام الماضي، وهو الربع الذي أعقب أداء ضعيفاً خلال النصف الأول من العام الجاري.

الدراسة التي أعدتها شركة إرنست أند يانج EY للخدمات الاستشارية، أظهرت أن كبرى شركات السيارات على مستوى العالم حققت زيادة قدرها 16 في المائة من الأرباح مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إلا أن حجم هذه الأرباح على مدى جميع ثلاثة الأرباع السنوية الماضية لا يزال أقل بنسبة 11.5 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

ولا تزال أعداد مبيعات السيارات أسوأ إجمالاً عما كانت عليه عام 2018.

وقال معدو الدراسة إن ارتفاع الإيرادات في الفترة نفسها، سببه أن كثيراً من شركات السيارات أصبحت تبيع وبشكل متزايد سيارات أكبر وأغلى ثمناً، «حيث أصبح التوجه نحو صناعة السيارات الأكبر والأغلى سعراً يمتص حالياً الآثار الناجمة عن تراجع أعداد مبيعات السيارات، ويتسبب في تزايد الأرباح»، حسبما أوضح خبير شركة إرنست أند يانج EY للخدمات الاستشارية، بيتر فوس، مضيفاً: «ولكن هذا التطور يمثل مشكلة على المدى المتوسط؛ حيث إن هناك صعوبة متزايدة في الالتزام بالقيود الصارمة التي تمليها اللوائح القانونية الرامية لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون».

تويوتا هي الشركة الأكثر ربحاً

وحسب الدراسة فإن شركة تويوتا اليابانية كانت أكثر شركات العالم أرباحاً في الربع السنوي الثالث من العام 2019 الجاري، حيث كانت الشركة الأكثر مبيعاً والأكثر إيرادات والأكثر أرباحاً.

تليها وبفارق ضئيل في قائمة ترتيب شركات السيارات الأكثر ربحية، شركة بي إم دبليو الألمانية، في حين جاءت شركة فولكسفاجن في المركز الرابع.