أغرب صفقات الاندماج بين شركات السيارات العالمية.. من يمتلك من؟

من يمتلك من في عالم السيارات
نيسان
هوندا
هيونداي
مرسيدس
ماكلارين
كورفيت
فولكس واجن
فولفو
فورد
ديفندر 2020
دودج تشارجر
تويوتا
بي أم دبليو

ربما تكون المعلومات الواردة في هذه المادة، واحدة من أغرب المعلومات التي سوف يعرفها الكثيرون منا. معلومات تُظهر إلى أي مدى تعتبر صناعة السيارات العالمية معقدة ومتشعبة ومتداخلة ببعضها البعض. وتالياً سوف نستعرض لكم عدداً من شركات السيارات العالمية، التي تمتلك ماركات سيارة لم يكن معظمنا يعرف أنها من ضمن مجموعاتها. خاصة بعد الاندماج التاريخي الذي حصل بين مجموعتي فيات كرايسلر وبيجو سيتروين.

مجموعة بي إم دبليو - BMW AG:

بي إم دبليو، شركة ألمانية لصناعة السيارات والمحركات والدراجات النارية، وهي واحدة من أبرز الشركات في العالم منذ بدء هذه الصناعة، وربما من الغريب أن نعرف أنها إلى جانب امتلاكها لسيارات البي إم دبليو المعروفة، فهي تمتلك سيارات الرولز رويس الفاخرة، والميني كوبر أيضاً. 

مجموعة دايملر - Daimler AG:

ومن ألمانيا أيضاً، ننتقل إلى مجموعة دايملر العالمية، التي تمتلك كلاً من سيارات مرسيدس بنز، وتمتلك حصة بنسبة 50% من سيارات سمارت الكهربائية.

جنرال موتورز - General Motors:

الشركة الأميركية متعددة الجنسيات جنرال موتورز، تمتلك كلاً من سيارات بويك، كاديلاك، شفروليه وجي إم سي.

جيلي - Geely:

رغم أن شركة جيلي صينية الأصل، إلا أنها تمكنت بالإضافة إلى سياراتها الجيلي، من الاستحواذ على كل من فولفو، لوتس، بوليستار، لينك آند كو، إلى جانب الـ50% المتبقية من سيارات الـسمارت، بالشراكة مع مجموعة دايملر.

فيات كرايسلر- بيجو سيتروين (FCA-PSA):

ستذهلك العلامات التي تعتبر تحت مظلة الاندماج الأخير لفيات كرايسلر- بيجو سيتروين، والتي هي كل من كرايسلر، دودج، جيب، رام، فيات، ألفا روميو، مازيراتي، فيراري، بيجو، سيتروين، DS، وأوبل.

فورد موتور - Ford Motor Company:

أما بالنسبة إلى شركة فورد موتور الشهيرة، الشركة دولية ذات الأصول الأمريكية لتصنيع السيارات، والتي أسسها هنري فورد في مدينة ديربورن. فهي تمتلك كلاً من سيارات فورد ولينكون. 

هوندا موتور - Honda Motor Company:

هوندا موتور، عملاق المحركات الياباني، تمتلك كلاً من سيارات هوندا المعروفة، إضافة إلى سيارات أكيورا.

هيونداي موتور Hyundai Motor Company:

أما العملاق الكوري الجنوبي هيونداي موتورز، فإلى جانب سيارات الهيونداي، أضاف تحت مظلته سيارات الكيا والجينيسيس.

تحالف رينو - نيسان – ميتسوبيشي - Renault-Nissan-Mitsubishi Alliance:

تحالف يعتبر من بين الأهم والأبرز بتاريخ السيارات، ويحوي تحت مظلته كلاً من سيارات الرينو، نيسان، ميتسوبيشي، داسيا، ألباين، إنفينيتي، داتسن ولادا.

مجموعة تاتا - Tata Group:

مجموعة تاتا الهندية، المجموعة الحديثة التي دشنها راتان تاتا رجل الأعمال الهندي بالعام 2008، والتي تحوي تحت جناحها كلاً من سيارات تاتا، جاكوار ولاند روفر. 

مجموعة تويوتا - Toyota Motor Corporation:

إلى اليابان مرة أخرى، وهذه المرة مع مجموعة تويوتا موتور، التي تحوي تحت جناحها سيارات تويوتا، لكزس ودايهاتسو.

مجموعة فولكس واجن Volkswagen AG:

إلى ألمانيا لمرة ثالثة، مع مجموعة فولكس واجن، التي تضم كلاً من فولكس واجن، أودي، بورشه، بوجاتي، بنتلي، شكودا، سيات، وسيارات اللامبورجيني.