بعد نجاحهم على الطرقات.. شركات سيارات عالمية اقتحمت عالم الفضاء

جنرال موتورز - روبونوت 2
نيسان
تويوتا
تويوتا - مركبة استكشاف القمر
تسلا
أودي

أحلام صانعي السيارات العالمية، لا تتوقف على طرقات الإسفلت فقط، بل تتعدى ذلك كثيراً، فبعد غزوهم للأرض والبحر، وبعضهم غزا السماء، العديد من هذه الشركات الكُبرى فكرت بالخطوة التالية... الفضاء. وبالفعل، كان هناك العديد من المحاولات الشهيرة في هذا المجال، إلى جانب ما فعلته شركة تسلا الأمريكية خلال الفترات الماضية، عندما أطلقت إحدى سياراتها إلى خارج كوكب الأرض. ووفقاً لموقع سترايف مي، هذه هي أشهر محاولات صانعي السيارات لغزو الفضاء.

تسلا.. سياراتها حول الشمس

خلال شهر شباط/فبراير من العام الماضي 2018، قام الملياردير الأمريكي الشهير إيلون ماسك، بإرسال سيارة تسلا رودستر إلى الفضاء على متن مركبة الفضاء فالكون 9، التي قطعت حتى شهر آب/أغسطس الماضي 2019، مسافة 1.2 مليار كيلومتر وأكملت دورةً كاملة حول الشمس. ومن الجدير بالذكر، أن ماسك هو الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات وأيضاً شركة سبيس إكس لصناعة صواريخ الفضاء، التي قدمت العديد من مشاريع بالفضاء الناجحة، من بينها الصواريخ التي باستطاعتها العودة إلى الأرض واستعمالها من جديد مرة أخرى. 

 جنرال موتورز.. روبونوت 2

ربما لم تشتهر محاولة شركة جنرال موتورز الأمريكية كثيراً في مجال الفضاء؛ إلا أنها تجربة تستحق الاهتمام. ومما لا يعرفه الكثيرون، أنه لطالما كان هناك تعاون دائم بين صانعة السيارات وبين وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء. والتي كان آخرها خلال العام 2010، عندما كشفت جنرال موتورز عن تصنعيها لـ"روبونوت 2"، وهو عبارة عن رائد فضاء آلي يمكنه القيام بمهام معقدة في بيئات الفضاء الخطرة، وقد ذهب الإنسان الآلي إلى محطة الفضاء الدولية على متن مكوك الفضاء ديسكفري في أوائل العام 2011.

 أودي.. تستكشف القمر

أودي أيضاً لم تُضيع فرصتها باكتشاف الفضاء، وقامت الصانعة الألمانية الشهيرة خلال العام 2016، بالتعاون مع عدد من العلماء لتطوير مركبة لاستكشاف القمر. وكان من المفترض إطلاقها خلال العام الجاري 2019، لتهبط في موقع هبوط مركبة الفضاء الشهيرة أبولو 17، التي كانت آخر مهمة مأهولة لها خلال العام 1972. ومن الجدير بالذكر، أنه في حال تمكنت الشركة الألمانية من النجاح بهذه المهمة والصعود إلى القمر قبل شركات أخرى، فإنها قد تطالب بجائزة "غوغل لونار أكس برايز "Google Lunar XPrize البالغ قيمتها 30 مليون دولار. 

تويوتا ورائد الفضاء الآلي كيروبو..

خلال العام 2013، وصل "كيروبو" رائد الفضاء الآلي إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك بعد أن تم العمل على تطويره بجهود مشتركة بين عدة شركات يابانية. وكانت صانعة السيارات تويوتا، من ضمن هذه الشركات التي وضعت بصمتها في هذا الإنجاز، حيث قدمت ميزة التعرف على الصوت في الروبوت. ومن الجدير الذكر أن الغرض من كيروبو كان المساعدة في تطوير وصقل الطريقة التي يتفاعل بها الإنسان والروبوت عندما تكون الجاذبية صفرية. 

 شراكة نيسان ونـاسـا.. مركبات مستقبلية ذاتية القيادة

منذ بضعة أعوام، تعمل شركة نيسان اليابانية مع وكالة ناسا لأبحاث الفضاء، على تطوير أنظمة القيادة الذاتية، وخلال الأسابيع القليلة الماضية من هذا العام 2019، أعلنت نيسان عن تمديدها لاتفاقية الأبحاث، والتي ستساعد على تحسين أنظمة القيادة الذاتية للسيارات على الأرض وأسطول ناسا في الأجرام الفلكية. 

 تويوتا.. تغزو الفضاء مرة أخرى

لم تكتفِ شركة تويوتا اليابانية، بعملها على تطوير ميزة التعرف على الصوت في رائد الفضاء الآلي "كيروبو". وقامت بإنجاز اتفاق تاريخي مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، للعمل على بناء مركبة جديدة تحسباً لتأهيل واستكشاف القمر مرة أخرى، ويبلغ طول هذه المركبة أكثر من 5.8 متر مع مساحة 13 متر مكعب من الداخل، وتعمل بخلايا الوقود مع الخلايا الشمسية القابلة لإعادة الشحن، ويجب أن يكون النموذج الأولي لها جاهزاً بحلول عام 2022.