10 إشارات ذكية للمشاة في مدينة «الخبر» عام 2020... وهذه فائدتها المميزة

ستضع مدينة الخبر السعودية 10إشارات ذكية للمشاة عام 2020
تم وضع 3 إشارات ذكية في الخبر عام 2019
في حال رغب أحد المارة بالعبور يقوم بالضغط على زر التحكم في الإشارة لإيقاف حركة السيارات

إدارة مرور «الخبر» السعودية حريصة على تأمين سلامة المشاة بأحدث الأجهزة التقنية، وبدأت في تحديث إشارات المرور عبر ضم إشارات ذكية مختصة بالمشاة لضمان سلامتهم بشكل أكبر.

وبعد أن تم في المنطقة الشرقية، وتحديداً في مدينة الخبر إطلاق ثلاث إشارات ذكية منذ فترة، أوضح رئيس بلدية محافظة الخبر «المهندس سلطان الزايدي» أنه من المتوقع أن يصل عدد الإشارات الذكية المنفذة في مدينة الخبر إلى نحو 10 إشارات، وذلك خلال العام 2020 المقبل.

وأشار «الزايدي» إلى أنه تم تنفيذ نحو 3 إشارات ذكية مؤخراً للمشاة في كل من طريق الكورنيش الشمالي، وطريق الكورنيش الجنوبي، وشارع الأمير تركي.

وبحسب موقع «اليوم» و«سيدتي نت»، أوضح «الزايدي» أنه تم تركيب إشارات المشاة الذكية التي تعمل من خلال نظام ضوئي أرضي يتناغم مع إضاءة الإشارات، حيث إنّ الإشارة الذكية توجد بها وحدة تحكم رئيسية تتحكم في الإشارات؛ إذ تتضمن إضاءات خاصة بالسيارات، وإضاءات خاصة بالمشاة، منوهاً بأنه في الحالة العادية تكون إضاءة المركبات تعمل باللون الأخضر، وإضاءة المشاة باللون الأحمر.

وكان رئيس بلدية محافظة الخبر قد ذكر أنه في حال رغب أحد المارة بالعبور يقوم بالضغط على زر التحكم في الإشارة لإيقاف حركة السيارات، وتصبح إضاءة الممر باللون الأحمر، وإضاءة عبور المشاة باللون الأخضر، ويعدل التوقيت أوتوماتيكيّاً بحيث يسمح بعبور آمن لأكبر عدد ممكن من المشاة بشكل آمن وسهل للجميع، مع عدم التأثير على حركة السيارات والوصول إلى أفضل مستويات الخدمة.

يذكر أنّ هذا النظام سيرفع من مستوى سلامة المشاة، إلى جانب تحسين انسيابية السيارات نتيجة إلغاء مرحلة المشاة في حال عدم وجود للمشاة على الأرصفة ما يوفر وقتاً إضافيّاً للمركبات.

وأشار رئيس بلدية محافظة الخبر، إلى أنّ خطة التوسع القادمة للإشارات الذكية ستشمل عدداً من المواقع قيد الدراسة لحجم ومستوى الحركة المرورية، وكثافة المشاة من بينها: طريق الملك فيصل خلال المرحلة القادمة، فيما سيتم التنسيق مع المرور لمتابعة تلك المواقع ورصد المخالفين وعدم التزام السائقين بالتوقف عند هذه الإشارات.