لأن حياتكم مهمة.. إليكم نصائح ضرورية لقيادة آمنة في الأجواء الماطرة

إليكم نصائح ضرورية للقيادة بالمطر
احذروا القيادة المسرعة
عدم التوقف إلى جانب الطريق إلى في الضرورة القصوى
علينا الحفاظ على مسافة أمان بين السيارات
علينا الضغط على المكابح بحذر والقيادة بالسراعات المقيدين بها

في الصيف -مهما ارتفعت درجة الحرارة- تظل القيادة أكثر سهولة وأمناً، لأن الرؤية واضحة تماماً على الطراقات، وليس هنالك أي ظروف قد تتسبب بجعل القيادة أو حركة السيارة صعبة. بعكس فصل الشتاء، الذي تعتبر القيادة في أجوائه الماطرة أو العاصفة، أمراً غاية في الصعوبة والخطورة. ولأننا دخلنا في فصل الخير والأمطار، إليكم بعض النصائح الضرورية لقيادة آمنة في الأجواء الماطرة، وفقاً لما نشره موقع "المربع.نت". 

مصابيح السيارة وأهميتها.. 

عند القيادة في هذه الأجواء، علينا الانتباه إلى ضرورة تشغيل المصابيح النهارية الأمامية، ومصابيح الضباب الخلفية في حالة صعوبة الرؤية. وذلك للمساعدة على رؤيتك للطريق بشكل جيد، وتسهيل رؤية السائقين حولك على الطريق لك لتفادي الحوادث.

نظافة الزجاج.. 

من الضروريات أيضاً في قيادة الشتاء، هو الحفاظ على نظافة الزجاج الأمامي والمرايا الجانبية بشكل دائم ومستمر عند القيادة في ظروف الجو السيئة، وذلك حتى نتمكن من الرؤية الجيدة للطريق أثناء القيادة، ونتفادى أي مفاجآت خطيرة لنصل إلى بيوتنا آمنين.

البخار والمكيف..

الأجواء الباردة، غالباً ما تُشكل بخار الماء على الزجاج، لذلك قم بإغلاق الزجاج بشكل كامل وشغل مكيف السيارة. ما سوف يساعد على سحب الهواء المشبع بالبخار من الداخل ويطرده خارج المقصورة، ويجعل الرؤية عبر الزجاج واضحة تماماً.

مسافة أمان..

القيادة في الأجواء التي يملؤها الضباب، تعد خطيرة للغاية، لذلك علينا الحفاظ دوماً على مسافة أمان كافية بيننا وبين السيارة التي تسير أمامنا، حتى نستطيع تفادي أي اصطدامات محتملة في هذه الأجواء التي تكون فيها الرؤية سيئة للغاية.

الوقوف للضرورة فقط.. 

إحدى أهم المشاكل في الأجواء الماطرة كما ذكرنا، أن الرؤية تكون سيئة جداً، لذلك في حال أردنا الوقوف إلى جانب الطريق، أولاً علينا أن لا نفعل ذلك إلا للضرورة القصوى. وثانياً، أن نقوم بتشغيل جميع مصابيح السيارة الأمامية والخلفية ومصابيح الضباب. وفي حال كانت لدينا حالة طارئة –لاسمح الله- يُفضل إشعال نيران بالقرب من السيارة لتنبيه القادمين من الخلف.

مسافة الأمان مضاعفة.. 

عندما تكون ظروف القيادة في الأمطار الغزيرة جداً يجب علينا أن نضاعف مسافة الأمان بيننا وبين السيارات التي تسير أمامنا لـ3 مرات. وكان الخبراء في أوقات سابقة، قد قدروا المسافة الآمنة بمضاعفة نصف قيمة عداد السرعة في ثلاثة أضعاف، وكمثال عند القيادة بسرعة 50 كم في الساعة فيجب أن تكون المسافة الآمنة 75 متر تقريباً.

التقيد بالسرعة المطلوبة.. 

السرعة الزائدة في جميع الأحوال والظروف، أمر مرفوض وخطير للغاية، وفي حال كانت الأجواء ماطرة وعاصفة، علينا عدم تخطي السرعات المقررة من قبل هيئة الطرق والمرور، كما يفضل تخفيضها إلى نصف السرعة المقررة، لأن مهما كانت وسائل الأمان لديك مرتفعة فهي تفقد الكثير من قوتها أمام الأمطار الشديدة.

استخدام المكابح بحذر.. 

في المطر، تكون الشوارع أكثر انزلاقاً، واستجابات إطارات سياراتنا عن استخدام المكابح تكون أقل من المعتاد بكثير، لذلك يجب الحذر عند استخدام المكابح وعدم الضغط عليها بقوة؛ لأن الأرض تكون زلقة بفعل الأمطار، وهو ما قد يسبب فقدان السيطرة على السيارة ودورانها. 

السير وسط الطريق وعدم تجاوز السيارات.. 

في هذه الأجواء علينا أن نحاول السير والقيادة في وسط الطريق ما استطعنا؛ لأن أطراف الطرق غالباً ما يكون تصميمها مائلاً، مما يؤدي إلى تكون تجمعات المياه والوحل. وعلى جانب آخر، علينا عدم تخطي السيارة التي أمامنا على الإطلاق، حيث من الأفضل دائماً أن تسير خلف سيارة، لزيادة الأمان مع ترك مسافة الأمان بينكم.