ما هي المؤشرات التي تدل على ضرورة تغيير إطار السيارة!

الانتفاخات
الاهتزازات
التشققات
عمق سطح الإطار

إن لم تكن هنالك إطارات فلن تبرح السيارات من مكانها، فهي من أهم الأجزاء الرئيسية في تكوين السيارات، وهي أيضاً تمثل جزءًا كبيرًا من سلامة وأمان السائق والسيارة.

ولعل هذا الجزء من السيارة هو من أكثرها تعرضاً للتلف والخراب، نظراً لاحتكاكها المباشر بالشارع، ومن الطبيعي أنه مع مرور الوقت يستدعي الأمر تغيير الإطارات؛ حتى تحافظ على ثباتها أولاً، وثانياً تفادياً لاستهلاك الوقود (البنزين).

نستعرض لكم أبرز المؤشرات التي تدل على حاجة الإطارات للتغيير، كما جاء في موقع "المربع نت":

الانتفاخات (بيضة الإطار)

ظهور الانتفاخات على سطح الإطار الخارجي يشير إلى ضعف الإطار، وهو ما يهدد بانفجار الإطار بشكل مفاجئ أثناء القيادة في أي لحظة، لذا يجب في هذه الحالة تغيير اﻹطارات في أقرب وقت ممكن.

عمق سطح الإطار

في المعتاد يبلغ ارتفاع سطح الإطار 1.6 ملم للأنواع التقليدية و3.2 ملم في حالة استخدام إطارات مخصصة للقيادة في الأجواء الممطرة، لكن مع مرور الوقت تتآكل الخطوط والنقوش التي على سطح الإطار مما يقلص ارتفاعه وتصبح غير صالحة للسير، ويمكن معرفة ذلك باستخدام عملة معدنية وقياس الجزء الذي يهبط بين النقشات.

الاهتزازات

إذا كنت تقود السيارة على طريق مستوٍ خالٍ من النتوءات والمطبات، وتشعر بأن السيارة تهتز ولا تجد أى سبب لاهتزازها، فهذا يدل على أن الإطارات تعاني خللاً ما، ويفضل التوجه إلى فني متخصص لمعرفة سبب الخلل، حيث قد يعود إلى عدم توازن الإطارات أو لتعرض الإطارات للتلف.

التشققات

التشققات أو القطوع الواضحة على جوانب اﻹطارات تعني وجود تسرّب للهواء، أو أنها توشك على الانفجار، وتنتج بسبب التغيرات المناخية، أو وقوف السيارة لفترة طويلة دون حركة، أو انخفاض ضغط الهواء بالإطارات لفترات طويلة.