سيارات مشاهد الحركة في فيلم "لا وقت للموت" في معرض "بوند إن موشن"

لاند روفر ديفندر الجديدة أثناء التصوير
جيمس بوند في سيارة لاند روفر سيريس 3 في جمايكا

كريس كورباولد، مشرف المؤثرات الخاصة وسيارات مشاهد الحركة

"لا وقت للموت" هو فيلم جيمس بوند الخامس عشر الذي يشارك فيه كريس كورباولد وتاسع أفلامه كمشرف للمؤثرات الخاصة.

"كان فريق سيارات التصوير مؤلفاً من حوالي 20 خبيراً تقنياً يتقاطع عملهم مع عدد من المهندسين من شركتي أستون مارتن وجاكوار لاند روفر

المحادثات الأولية مع أستون مارت وجاكوار لاند روفر بدأت في أكتوبر 2018، ودارت الكثير من الحوارات التفصيلية لمناقشة متطلبات الفيلم. وقامت أستون مارتن بصناعة ثمانية سيارات DB5 معدلة، إلى جانب باقات إضافية من القطع القادرة على إتمام فيلم الحركة المتصاعد بسرعة في ماتيرا. كما قدموا ثلاث سيارات V8 كالمستخدمة في فيلم "أضواء النهار الحية" (The Living Daylights) وسيارتان من أحدث طرازات سيارة DBS Superleggera.

"وفي الوقت نفسه، كانت النقاشات جارية مع شركة ‘جاكوار لاند روفر‘ لإنتاج أول مجموعة مؤلفة من ثماني سيارات لاند روفر ديفندر الجديدة، وهي مهمة تم تنفيذها بسرية لكون التصميم لم يكن قد كشف عنه عالمياً بعد.

وتم تزويد عدد من سيارات DB5 وديفندر بأقفاص كاملة مضادة للانقلاب، وخلايا وقود آمنة، وأنظمة مكافحة النيران، ومكابح يد هيدروليكية، وعوازل للبطاريات، ومقاعد رالي، وأحزمة أمان خماسية النقاط. وتتضمن الإضافات في سيارة DB5 من "الفرع كيو" (Branch Q) المختص بتعديل السيارات في أفلام جيمس بوند بندقيات M134 صغيرة تظهر أسفل الأضواء الأمامية السفلية، والستار الدخاني التقليدي، والألغام التي يتم إسقاطها من أسفل المصد الخلفي ولوحة السيارة بأضواء LED التي تشكل تجسيداً معاصراً للنسخة القائمة على فيلم "إصبع الذهب" (Goldfinger) المنتج عام 1964.

ومن السيارات الأخرى التي لعبت أدواراً خاصة في الفيلم سيارة شخصية جيمس بوند من طراز لاند روفر سيريس 3، والسكوتر من طراز Royal Alloy GT125 المستخدمة في جمايكا، والدراجة النارية من طراز تريومف Scrambler المستخدمة في مدينة ماتيرا.

أعتقد أن الجمهور سيكون متحمساً لرؤية سيارة DB5 في وضعية المعارك القصوى وهي تتحرك بسرعة بين طرقات مدينة ماتيرا التاريخية في إيطاليا. وبما إن المدينة مبنية على جانب تلة، شكلت الشرفات والأسقف والحدائق مسرحاً طبيعياً للمشاهد، وقد صفق السكان وهللوا كل مرة تكون سيارة بوند الأيقونية مشاركة في الحدث." 

لي موريسون، منسق المشاهد الخطرة

"أنا منسق المشاهد الخطرة في فيلم ‘لا وقت للموت‘، وأتولى مسؤولية فريق مؤلف من 100 محترف مشاهد خطرة. إنه خامس فيلم جيمس بوند أشارك فيه، والمشاهد الخطرة تصبح أكبر وأكثر طموحاً كل مرة.

جميع السيارات المستخدمة في الفيلم قدمت أداءً مذهلاً. كنا نعرف أننا نريد تحقيق شيء مميز على الطرقات الوعرة ولم تخيب ديفندر الجديدة أملنا. جعلنا السيارات تمر بأكثر الظروف قسوة في مشهد مطاردة، وكان أداؤها رائعاً.

وتم كذلك إجراء تعديلات خاصة على دراجات تريومف Scrambler الثلاث ودراجة تريومف Tiger 900 التي استخدمناها لتكون قادرة على تحمل مشاهد الحركة القاسية في النرويج وإيطاليا، والتي يمكن مشاهدة جزءٍ منها في المقطع التشويقي للفيلم. أنا فخور فعلاً بالمشاهد الخطرة التي صنعناها، كما إنني متحمس لرؤية ردود فعل الجمهور عند إطلاق الفيلم."

مارك هيغينز، سائق مشاهد خطرة

"توليتُ مهمة قيادة سيارات DB5 في فيلم ‘لا وقت للموت‘. تم تصميم وصناعة ثمانية سيارت متطابقة من أجل الفيلم، وكان لكل منها دور محدد في ترتيبات مختلفة، كما كانت قيادتها رائعة وممتعة.

صورنا في إيطاليا لسبعة أسابيع في الصيف. ماتيرا مدينة مذهلة، ولكنها بيئتها تشكل تحدياً بالنسبة للمطاردات بسبب طرقاتها الضيقة المعبدة بالحجارة، وصعوبة الفرملة والأشخاص الكثر الحاضرين في المكان

‘لا وقت للموت‘ هو رابع أفلام جيمس بوند التي أشارك فيها. العمل عليه كان مذهلاً، ولا يسعني الانتظار لأرى الفيلم بصيغته النهائية في أبريل."