إليكم أبرز السيارات الصينية التي تسير في شوارع المملكة العربية السعودية

السيارات الصينية في السعودية

خلال وقت قياسي، تمكنت شركات السيارات الصينية، من اقتحام عالم المحركات بشكل واسع وقوي للغاية، فهي تعتبر سيارات مثالية لمن يريد قيادة مركبة فاخرة بأسعار في متناول اليدّ. إضافة إلى أنها أثبتت جودتها بشكل منقطع النظير على الرغم من وجود العديد من الملاحظات السلبية بشأنها. لكنها تظل الخيار الأفضل للطبقة المتوسطة في أي بلد كان. 

وكأي بلد آخر في العالم، تمكنت السيارات الصينية من اقتحام سوق السيارات في المملكة العربية السعودية، وأصبحت خياراً دائماً ومفضلاً لدى الكثير من السعوديين. وإليكم تالياً أبرز وأشهر السيارات الصينية التي تسير في شوارع المملكة، ويفضلها السعوديون، بحسب ما نشره موقع سترايف مي.

سيارات شيري.. 

شيري، هي شركة مملوكة للحكومة الصينية تأسست في 18 آذار/مارس من العام 1997. وعلى الرغم من انتشارها الواسع في العالم، إلا أنها حتى الوقت الحاضر لا تقوم بصناعة محركات سياراتها بنفسها، وتعتمد على شركة ميتسوبيشي اليابانية لتزويدها بالمحركات والقطع، بعد اتفاقية تعاون عُقدت بين الشركتين. كما أنه يوجد العديد من المصانع لسيارات شيري خارج حدود الصين، مثل مصر وشمال أفريقيا وروسيا، إلا أن معظم إنتاج الشركة يكون داخل الحدود الصينية، حيث تسعى شركة شيري للتواجد في جميع أنحاء العالم عبر وضعها لخطط استراتيجية وبدء إنشاء شبكة من الوكلاء المحليين في الدول الآسيوية والأوروبية وفي القارة الأمريكية. 

سيارات فوتون..

عملاق صيني آخر في عالم المحركات، يصمم ويصنع الشاحنات والحافلات والسيارات والآلات الزراعية، ويقع مقر شركة فوتون الرئيسي في محافظة تشانغبينغ شمال العاصمة الصينية بكين، وهي شركة تابعة لمجموعة بيك الصينية، وتمتلك مصانع للإنتاج ومركزاً للأبحاث والتطوير لمحبي السفر والرحلات، ويعتبر ميكروباص فوتون المعروف بـ"ويد بودي Wide Body" من بين الأفضل من نوعه في السوق العالمية.

سيارات جيلي..

تمكنت شركة جيلي الصينية لصناعة السيارات، من دخول السوق السعودية خلال وقت قياسي، وحققت نجاحاً ورواجاً كبيرين بفضل جاذبية سياراتها وجودتها ومواصفاتها العالية وأسعارها المنافسة جداً. بالإضافة إلى وكيل خبير ومتمرس في شؤون السيارات دعمها بكامل ثقله في السوق المحلي من خلال معارض منتشرة، ومنافذ لقطع الغيار، وورش صيانة متطورة في كل مناطق السعودية، إذ قامت بتأسيس 19 معرضاً، وبيع ما يزيد على 13 ألف سيارة في أقل من عام واحد في مختلف مناطق المملكة، مما جعل شريكها المحلي في السعودية أكبر موزّع لسيارات جيلي في العالم.

سيارات بريليانس.. 

تشتهر شركة بريليانس الصينية بتصنيعها لعدة طرزت شهيرة، مثل: V5 وH530، وكانت قد تأسست الشركة من قبل "تشى يومين" خلال العام 1991، لتصبح الآن مصنعاً يمتاز بتوفيره مجموعة متنوّعة من المركبات،‎ ويوفر المصنع الرئيسي لـبريليانس المتواجد في الصين مجموعة من 3 طرز و5 نسخ ليختار منها المشتري السعودي، وتتنافس بريليانس مع ماركات عالمية معروفة، مثل: تشانغا، وجيلي، وبي واي دي، فهي توفر للزبائن سعراً أولياً منافساً يبدأ من 40 ألف ريال سعودي لسيارتها المشهورة بريليانس إف آر في كروس 2017.

سيارات أم جي.. 

ما يميز شركة أم جي الصينية، أنها كانت يوماً ما بريطانية الأصل، ولكن في عام 2007 تم نقل ملكيتها إلى شركة سايك الصينية، ويقع مقر الشركة الشرق الأوسط الرئيسي في دبي الإمارات العربية المتحدة.

سيارات بي واي دي..

في منتصف عقد التسعينات من القرن العشرين الماضي، وتحديداً في العام 1995، تم تأسيس شركة بي واي دي المحدودة، وخلال العام 2002 طُرحت الشركة في بورصة هونج كونج، وتمكنت خلال فترة قياسية من التطور بصورة سريعة لتصبح أكبر الشركات العالمية المصنعة للبطاريات القابلة للشحن، وارتفعت منتجات الشركة من بطاريات النيكل والليثيوم أيون لتطبيقات الهاتف المحمول لقمة الأسواق العالمية، وفي عام 2003 تطورت بصورة سريعة لتصبح أكبر الشركات العالمية المصنعة للبطاريات القابلة للشحن.