كيف تتأكد من اختلاط وقود السيارة بالماء وماذا تفعل لتجنب المخاطر؟... اعرف

بهذه الطرق تتأكد من اختلاط الماء بالوقود وتنقذ سيارتك من المخاطر

يجب أن يحاول كل سائق معرفة كل شيء عن الأشياء التي تشكل خطراً على سلامة سيارته أو سلامته هو شخصياً ومن معه من الركاب، والبنزين المغشوش بالماء أحد أبرز هذه المخاطر.

وجود الماء في خزان الوقود خطر... ويتسبب بإتلاف المحرك

ووفق موقع «المصراوي»، وجود الماء في خزان الوقود، أمر خطير للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تدهور أداء المحرك من خلال التأثير بشكل خطير على الأجزاء الأخرى مثل خط «أنابيب الوقود» و«حاقنه»، ومع ذلك إذا لم يتم الاهتمام في الوقت المناسب بالمشكلة، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى إتلاف محرك السيارة.

ويعد السبب الرئيسي لتسرب الماء بخزان الوقود هو أن بعض محطات الوقود يتسرب إلى خزاناتها الماء بسبب قلة الصيانة أو عدم إحكام إغلاقها؛ حيث يختلط البنزين بالماء مما يؤدي إلى توقف السيارة فجأة، أو وجود تقطيع في حركة السيارة ثم التوقف تماماً عن السير.

يفقد السيارة قوتها

وبحسب ما ذكرته صحيفة «سعودي أوتو» السعودية، فإنه يمكن للمياه داخل خزان الغاز في السيارة أن يقلل من قوة المحرك تدريجياً، وإذا لم يُنظر في الأمر بجدية، فسيؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى تقليل عدد الأميال في السيارة أيضاً، وعلاوة على ذلك، فإنه من شأنه أن يسبب التحلل البيولوجي للوقود، مما يجعل السيارة تفقد قوتها.

لذلك فمن المهم جداً تحديد موقع الماء في أعراض خزان الغاز ومن خلال الخطوات التالية يمكنك التعرف على النتائج التي يسببها اختلاط الماء بالوقود وكيفية التخلص منه وما عليك فعله إذا وصل الماء إلى «طرمبة» البنزين.

ما هي أبرز مشاكل اختلاط الماء بالوقود؟

 - توقف السيارة عن السير.

 - تكون صدأ بخزان الوقود (التنك)، ويؤدي بدوره إلى وجود ثقوب بأرضية الخزان ينتج عنها تسرب الوقود خارج الخزان مما يعرض السيارة لخطر الحريق.

 - عدم انتظام دورة الاحتراق للمحرك مما يؤدي لكسر بعض أجزائه الداخلية مثل عمود الكرنك والبساطين.

 - تكون صدأ في الأجزاء الداخلية في المحرك مما يؤدي لانخفاض كفاءته وقصر عمره الافتراضي.

ماذا تفعل للتخلص من «المياه»؟

 - عند التأكد من وجود مياه مختلطة بالوقود عليك أولاً توقيف محرك السيارة عن العمل، وسحب السيارة لأقرب ورشة للتأكد من العطل.

 - التخلص من الوقود الموجود في الخزان لتنظيفه، إما عن طريق فك «خزان الوقود» وتنظيفه ببنزين نقي، وتنظيف أنابيب نقل الوقود جيداً بالهواء المضغوط.

 - طريقة أخرى هي التخلص منه عن طريق فتح «غطاء خزان الوقود» من فتحة الخزان في كنبة السيارة الداخلية، بالصالون، وتعتبر هذه المنطقة هي أكثر مكان يمكن تنظيف الخزان من خلاله عن طريق (الفيكيم)، وهي وسيلة لسحب البنزين بخرطوم وتفريغه من كل المواد المختلطة به.

 - بعد التأكد من تفريغه تماماً قم بتنظيف باقي الدورة عن طريق تغيير فلتر البنزين وتنظيف الأنابيب عن طريق الهواء المضغوط، وبذلك يصبح «خزان الوقود» نظيفاً تماماً.

وللتأكيد على تمام التخلص من شوائب خزان الوقود، يمكنك وضع بنزين 95 لتنظيف الخزان تماماً ولو بنسبة بسيطة حتى يقوم بتحسين عمل الماتور.

ماذا تفعل عند وجود ماء بـ«طرمبة البنزين»؟

عند وجود ماء بطرمبة البنزين يمكن أن يؤدي إلى تدهور أداء المحرك من خلال التأثير بشكل خطير على الأجزاء الأخرى مثل: خط «أنابيب الوقود» و«حاقن الوقود» ومع ذلك إذا لم يتم الاهتمام في الوقت المناسب بالمشكلة، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى إتلاف محرك السيارة.

لذا ينبغي على قائد السيارة تحديد موقع الماء في أعراض خزان الغاز والبحث عن نصائح الصيانة الأساسية التي يمكن أن تنقذ المحرك من التلف. وبالطريقة السابقة نفسها يمكن فك طرمبة البنزين وتنظيفها بشكل جيد، خاصة إذا كانت المشكلة في الطرمبة فقط وليست في خزان الوقود.