تعرفي على مخالفة عدم حمل رخصة قيادة للنساء في السعودية

تعرفي على مخالفة عدم حمل رخصة قيادة للنساء في السعودية
الأمن السعودي
مخالفة عدم حمل رخصة قيادة للنساء
القوانين تطبق على الرجال والنساء بنفس الطريقة
أدارة المرور أوضحت كل ما يتعلق بالأمر

منذ أول سيارة سارت في شوارع العالم، بدأ المختصون بوضع العديد من القوانين واللوائح، التي مهمتها تنظيم حركات المركبات الصغيرة والكبيرة، وذلك لحماية الأرواح والممتلكات من أي حوادث قد تقع بسبب السيارات. وبعد أن تمكنت المرأة السعودية من نيل حقها في القيادة، لا بدّ لها أن تعرف هذه القوانين وما يترتب عليها، ومن أهمها القيادة بدون حمل رخصة.

ووفقاً لما ذكره موقع سترايف مي، أن هناك الكثير من الشائعات التي انتشرت حول أن مُخالفة عدم حمل رخصة للنساء، لا تُطبق قبل عامين من تنفيذ قرار السماح للسيدات السعوديات بقيادة السيارة، إلا أن إدارة المرور السعودية سبق وأن نفت الأمر تماماً من خلال موقع التواصل الاجتماعي الرسمي الخاص بها على منصة "تويتر"؛ حيث شددت الإدارة على أن أنظمة وقواعد المرور السعودية سيتم تطبيقها بشكل مُتساوٍ على كل من الرجال والنساء، وأن المخالفات المرورية سيتم تحريرها بالقيمة نفسها على الرجال والنساء.

وتابع سترايف مي، أن نظام المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، يعتمد على نظام النقاط، ما معناه أن عقوبة سحب رخصة القيادة تُطبق إذا بلغ عدد نقاط مخالفاتك المرورية 24 نقطة، ويتم تطبيق الأمر كما يلي:

عند حصول المخالف للمرة الأولى على 24 نقطة خلال سنة هجرية، تسحب رخصة القيادة لمدة 3 أشهر. أما عند حصول المخالف للمرة الثانية على 24 نقطة خلال سنة هجرية، فإنه تسحب رخصة القيادة لمدة 6 أشهر. وللمرة الثالثة على 24 نقطة خلال سنة هجرية، سوف يتم سحب رخصة القيادة لمدة سنة هجرية كاملة. عند حصول المخالف للمرة الرابعة على 24 نقطة خلال سنة هجرية تسحب رخصة القيادة نهائياً. 

ولكل مُخالفة عدد مُعين من النقاط، فمثلًا، مُخالفة قيادة السيارة تحت تأثير مسكر أو مخدر تُحرر ضدك 24 نقطة، في حين تُكلف مُخالفة عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجات النارية نقطتين فقط. كما أن كل مخالفة مرورية لها قيمة مالية واجبة الدفع تُسمى بالحد الأدنى، وتطبع قيمة أعلى منها تُسمى بالحد الأقصى إذا ما لم يتم تسديد الأولى في خلال فترة مُحددة من تاريخ إشعارك بالمُخالفة. وبالنسبة لقيمة مخالفة عدم حمل رخصة للنساء والرجال فتكون غراماتها المالية كالتالي:

  • إذا تم قيادة السيارة قبل الحصول على رخصة القيادة فإن الحد الأدنى للغرامة المالية 500 ريال سعودي والحد الأقصى 900 ريال سعودي. 

  • إذا تم قيادة السيارة برخصة قيادة مُنتهية الصلاحية فإن الحد الأدنى للغرامة المالية 300 ريال سعودي والحد الأقصى 500 ريال سعودي.

  • إذا تم قيادة السيارة بدون حمل رخصة القيادة أو رخصة السير فإن الحد الأدنى للغرامة المالية 150 ريالاً سعودياً والحد الأقصى 300 ريال سعودي.