شرطة من "الدمى" لردع مخالفي المرور في الهند

شرطة من الدمى لردع السائقين من ارتكاب مخالفات في الهند
تقوم السلطات باستبدال الشرطة الدمى بشرطة حقيقية للتمويه على السائقين

عدد المخالفين لقوانين المرور في ازدياد خاصة في الهند، مما جعل السلطات الهندية تبتكر طريقة تحذيرية غير تقليدية لردع قائدي السيارات والدراجات النارية عن ارتكاب مخالفات بصورة استباقية عبر استخدامها شرطة مرور مزيفة من الدمى.

وحسب ماذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، تبنّت السلطات في مدينة بنجالور في جنوب الهند طريقة غير عادية لمنع المخالفين من خرق قانون المرور وهي عناصر شرطة من الدمى.

وتوضع هذه الدمى التي تلبس ملابس خاصة بشرطيِّي المرور، قبعات وقمصاناً بيضاء وسترات مشعة مع شارات، عند التقاطعات الرئيسية على أمل في أن يدفعوا السائقين إلى احترام قوانين السير.

ومع وجود 8 ملايين سيارة تسير على الطرق المزدحمة في بنجالور، تقول الشرطة إنها لا تملك ما يكفي من العناصر البشرية لإدارة كل التقاطعات.

وقال مفوض شرطة المدينة بهاسكار راو: الفكرة ليست تخويف أحد بل للالتزام بقواعد السير.

وأضاف: هناك 44 ألف تقاطع في المدينة لكن تم وضع إشارات المرور في نحو 450 منها فقط، وفي بقية التقاطعات يدير عناصر الشرطة بأنفسهم حركة المرور.

وأوضح أن الشرطيين يستخدمون أسلوب الغميضة، فيبدلون الدمى بعناصر بشرية بعد الحين والآخر لإبقاء السائقين ملتزمين بالقانون.

وبنجالور التي يطلق عليها سيليكون فالي الهندية، هي موطن لنحو 13 مليون شخص.

وتلقت هذه الدمى ردود فعل متباينة حول نجاحها في مهمتها؛ فالبعض اعتبر أنها فكرة مبتكرة من الشرطة والبعض الآخر حكم على فشلها.

فهل من الممكن أن تستفيد دول عربية من هذه الفكرة الهندية، وتطبقها لديها بأسلوب الغميضة للحد من المخالفات المرورية الخفيفة والخطرة؟