مهلة 3 شهور قبل تطبيق مخالفة عبور بوابات أبوظبي المرورية دون تسجيل

مهلة 3 شهور قبل تطبيق مخالفة عبور بوابات أبوظبي المرورية

   الإمارات العربية المتحدة من أوائل الدول التي تنتهج أفضل الوسائل لتخفيف الأزمات المرورية في كل مدنها الحيوية التي تستقبل أكبر عدد من المواطنين والمقيمين والزوار من كل أنحاء العالم.

وتتيح مهلة كبيرة للجميع قبل أن تفرض قانوناً مرورياً جديداً أو تعرفة مرورية للمسافات الطويلة.

وقد أفاد مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل بأبوظبي، بأن نظام التعرفة المرورية الجديد في أبوظبي يتيح فترة سماح مدتها 3 شهور، أمام أصحاب المركبات لتسجيل مركباتهم لدى النظام، مؤكداً أنه لن يتم احتساب أية مخالفات بشأن عبور بوابات التعرفة المرورية دون تسجيل خلال فترة السماح، وفق ما ذكر موقع الإمارات اليوم.

وجدد المركز دعوته لأصحاب المركبات كافة، إلى ضرورة الانتهاء من التسجيل خلال الفترة المحددة، والتأكد من وجود رصيد كاف في حساباتهم.

ويقضي نظام التعرفة المرورية الجديد، بدفع رسوم عبور خلال أوقات الذروة فقط؛ بهدف تخفيف الازدحام المروري وتعزيز انسيابية حركة الطرق، وتشجيع أفراد المجتمع على استخدام أساليب النقل البديل.

ويطبق نظام التعرفة المرورية على أربع بوابات على جسور رئيسة في مدينة أبوظبي، وهي جسر الشيخ زايد وجسر الشيخ خليفة وجسر المقطع وجسر مصفح، بحيث يتم احتساب الرسوم على المركبة من خلال رقم اللوحة، دون الحاجة إلى تثبيت بطاقة عبور خاصة بنظام التعرفة المرورية على الزجاج الأمامي للمركبة.

ويبلغ إجمالي أوقات الذروة التي تستوجب دفع رسوم عبور للمركبات، 4 ساعات يومياً، من الساعة 7-9 صباحاً، ومن 5-7 مساء من السبت إلى الخميس، وبواقع 4 دراهم للعبور الواحد، و16 درهماً كحد أقصى لمركبات الأفراد في اليوم الواحد، حيث يتم استقطاع الرسوم تلقائياً من حساب المستخدم المدفوع مسبقاً، دون احتساب أي رسوم خارج أوقات الذروة وأيام الجمعة وأثناء العطلات الرسمية.

مركبات معفاة

أعلن مركز النقل المتكامل أن المركبات المستثناة من تطبيق التعرفة المرورية، هي مركبات الأجرة العامة المرخصة في إمارة أبوظبي، والمركبات المقطورة، والحافلات العامة، والحافلات المدرسية المسجلة في إمارة أبوظبي، وجميع حافلات نقل الركاب المحددة سعتها من سلطة الترخيص 26 راكباً وما فوق والمركبات الكهربائية ومركبات القيادة العامة لشرطة أبوظبي، ومركبات وزارة الداخلية، ومركبات شرطة الإمارات المحلية الأخرى، ومركبات الإسعاف، ومركبات القوات المسلحة، ومركبات الدفاع المدني، والدراجات النارية.

أصحاب الهمم مشمولون بالإعفاء

وبينت الدائرة أن الحصول على الإعفاء لفئة كبار المواطنين يشترط أن يكون عمر المواطن 60 عاماً أو أكثر، أما أصحاب الهمم فيشترط أن يحمل بطاقة أصحاب الهمم الصادرة من وزارة تنمية المجتمع أو مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وفي شأن أصحاب الدخل المحدود من المواطنين يجب أن ينطبق عليه الشروط التي تحددها الجهات الحكومية المختصة بدعم ذوي الدخل المحدود في الدولة، أما فئة المواطنين المتقاعدين فينطبق عليها تعريف المتقاعدين المعتمد لدى الجهة المختصة في الدولة.