السيارات الرياضية تتصالح مع البيئة والفضل للمحركات الكهربائية

السيارات الكبيرة والرياضية تستهلك وقوداً أكثر
المحركات الكهربائية جعلت السيارات الرياضية والكبيرة تتصالح مع البيئة
أودي كيو5
بورشه كايين
جاجوار آي بيس الكهربائية

في الماضي كانت السعادة أكبر بقيادة السيارات الرياضية التقليدية ذات الانبعاثات الضارة بالبيئة، لكن اليوم بعد ثبوت ضررها الأكبر على البيئة والمناخ والهواء أصبح كل من يقتني هذا النوع من السيارات يتحمل بعض مسؤولية الضرر المتزايد بالبيئة؛ لكن بدخول المحركات الكهربائية مجال السيارات الرياضية، تصالحت السيارات الرياضية الكهربائية والهجينة مع البيئة وحماتها حول العالم. وتشهد السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV ازدهاراً كبيراً في الوقت الحالي، لما تتمتع به من مزايا عدة، غير أنها تقع في مرمى نيران حماة البيئة بسبب زيادة استهلاك الوقود والانبعاثات الضارة، ما دفع المنتجين إلى تبني الدفع الكهربائي كحل يرضي المستهلكين، ولا يؤذي البيئة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح الخبير آرتور كيبفرلر، من شركة الاستشارات الاستراتيجية Berylls، أن موديلات إس يو ڨي المتعددة الأغراض، تجذب اهتمام العملاء بسبب التصميمات العصرية الأنيقة والعملانية بفضل المساحة الداخلية الكبيرة، فضلاً عن وضعية الجلوس العالية، التي تتيح رؤية أشمل للطريق.

وأضاف كيبفرلر أن المساحة الداخلية الكبيرة تتطلب هيكلاً أكبر، وهو ما يعزز وجهة نظر المشككين، والذين يربطون دائماً بين زيادة الحجم وزيادة استهلاك السيارة من الوقود، ومن ثم زيادة الانبعاثات الضارة.

وتابع: اندفعت شركات السيارات للبحث عن حلول تقنية للحد من استهلاك السيارات الكبيرة من هذه الفئة للوقود مثل التعزيز بالدفع الكهربائي بداية من نظام الدفع الهجين المعتدل، وصولاً إلى نظام الدفع الكهربائي الخالص. 

ويظهر هذا بشكل خاص لدى الشركات والعلامات التجارية الفاخرة مثل أودي Q5 و Q7 ومرسيدس GLE و GLA وبي إم دبليو X3 و X5 وبورشه Cayenne مع قيم استهلاك قياسية أقل من لترين.

وتقدم تويوتا على سبيل المثال C – HR في نسختين بالدفع الهجين، وستقوم قريباً بتجهيز أيقونتها راف4 ببطارية مع وصلة شحن.

ويشمل دفع كيا نيرو النسخة الهجينة ونسخة الدفع الهجين Plug – in والنسخة الكهربائية الخالصة، وتظهر نسخ كونا بالدفع الهجين أو الكهربائي الخالص.

وتنتهج كل من بيجو ودي إس الفلسفة نفسها؛ حيث تطلق الشركات الفرنسية الموديلات 2008 و DS3 Crossback بمحركات بنزين وديزل ومحرك كهربائي.

وتعتمد هيونداي Nexo ومرسيدس GLC على خلايا وقود في عملية الدفع، وينطبق هذا أيضاً على السيارات الكهربائية الأولى، التي سارت على نهج تيسلا مثل أودي إي ترون 

وجاجوار آي بيس ومرسيدس .EQC