كيف تختارين سيّارتك؟ "مانوال" أم "أتوماتيك"؟ دفع رباعي أم كلاسيكيّة؟

"مانوال" أم "أتوماتيك"
نيسان ماكسيما من السيارات ذات الدفع الأمامي
رنج روفر من السيارات ذات الدفع الرباعي
فورد موستنج من السيارات ذات الدفع الخلفي

ما هي السيّارة التي ستلبّي احتياجاتي للسنوات المقبلة؟

سؤال يراود الكثيرين، ولا سيما النساء، مع الإشارة إلى أن أذواق المرأة قد يختلف عند اختيار سيّارتها مقارنة بالرجل. ولتحديد نوع السيّارة المناسبة ومواصفاتها، أنتِ بحاجة إلى التعرّف إلى الآتي:

في السيّارة، هناك ما يسمّى بناقل الحركة (الفيتيس)، الذي تتمثّل وظيفته في تزويد المركبة بالسرعة المناسبة، التي يحتاجها السائق على الطريق. الـ"فيتيس" يختلف من سيّارة إلى أخرى، وهناك نوعان منه: الـ"مانوال" والـ"أتوماتيك"، فأيهما المناسب لك؟

 "الفيتيس المانوال": في تقرير نشرته مجلة "أوتو ترند" المتخصّصة في السيّارات، إشارة إلى إلى أن السيّارة الـ"مانوال" هي الأفضل لناحية استهلاك الوقود، كما أنّها أرخص لناحية الصيانة، إذ يكفي أن يمتلك السائق خبرة بسيطة في صيانة السيّارات، للقيام ببعض الإصلاحات الصغيرة بنفسه عند تعطّل سيارته. وعلى الرغم من أنّ السيّارة ذات الفيتيس المانوال" رائعة على الطرق الطويلة والسريعة، بيد أنها تُبلى سريعًا، نظرًا للاحتكاك المتولّد من الـ"فيتيس"، خصوصًا في المدن الضيّقة أو المزدحمة.

"الفيتيس الأوتوماتيك": هو يتألّف من مجموعة غيارات للسرعة تنتقل بشكل أتوماتيكي، كلّما تقدّم السائق بالسرعة، من دون الحاجة إلى تدخّلٍ منه. وقد يختلف "الفيتيس الأوتوماتيك" من سيّارة إلى أخرى، على عكس الـ"مانوال". علمًا بأنّ السيّارة ذات "الفيتيس الأوتوماتيك" سهلة في القيادة، إذ كل ما يلزم السائق هو تشغيل المحرّك، ثمّ الانطلاق بالمركبة، من دون الاهتمام بأمر الغيارات.

من مُميّزات السيّارة ذات "الفيتيس الأوتوماتيك": هي تتعطّل أقل مقارنة بالسيّارة ذات "الفيتيس العادي"، كما أنها مريحة جدًّا على الطرق المزدحمة، ولكن من مساوئها أن تكلفة إصلاحها عالية، وهي تستهلك وقوداً أكثر. كما أن سعرها مرتفع.

 

محاور الدفع 

هناك ثلاثة أنواع من أنظمة دفع السيّارات لنقل الحركة من المحرّك إلى العجلات، وهي: الدفع الأمامي والدفع الخلفي والدفع الرباعي. وفي الآتي، لمحة عنها:

  •  الدفع الأمامي: يُستخدم هذا النوع من الدفع للسيّارات ذات الحجمين الصغير والمتوسط، أي تلك التي لا تستهلك كمًّا كبيرًا من الوقود، بسبب قرب المحرّك من قوّة الدفع. ولكن ثبات السيّارة ذات الدفع الأمامي هو أقلّ على الطرق، مقارنةً بالسيّارة ذات الدفع الخلفي أو الرباعي. إضافة إلى ما تقدّم، إنّ صيانة السيّارة ذات الدفع الأمامي مرتفعة التكلفة، نظرًا إلى أن المحرّك والعكوس وناقل الحركة، كلّها تتمركز في الأمام، وفي حال حدوث مشكلة ما يجب إزاحة بعض مكونات السيّارة لإصلاحها.
  • الدفع الخلفي: السيّارة ذات الدفع الخلفي مريحة وحرّة الحركة. ولتبيان ذلك، يفيد ضرب المثال الآتي: حين يتعرّض الإطار الخلفي الأيمن من السيّارة لمطبٍّ أو حفرةٍ أو ما شابه، فإنّه لا يؤثّر على حركة الجهة اليسرى من السيّارة بشكل كبير.  تتميّز السيّارة المذكورة بثبات جيّد على الطريق، وهي أكثر تحمّلًا للبيئة الصحراوية، مع قوّة دفع أكبر. كما أن صيانها أقلّ تكلفة، ولكنّها بالمقابل تستهلك كمًّا أكبر من الوقود، مقارنةً بالسيّارة ذات الدفع الأمامي.
  •  الدفع الرباعي: السيّارة ذات الدفع الرباعي مُخصّصة للطرق الوعرة، سواء الجبليّة، أو الرمليّة، وهي تسير من خلال دفع العجلات الأربع.  من مُميّزات الدفع الرباعي: زيادة مستوى الثبات على الطرق المعبّدة، وسهولة الانتقال بين الطرق المعبّدة وتلك الوعرة، من دون اللجوء إلى تحويل الدفع من ثنائي إلى رباعي. كذلك، إن السيّارة المذكورة هي الأفضل مناورةً في جميع حالات القيادة، ما يقلّل مستوى فقدان سيطرة السائق عليها. وتعتبر السيّارات ذات الدفع الرباعي أكثر استهلاكًا للوقود، مقارنةً بالسيّارات ذات أنظمة الدفع الأخرى، والأكثر تكلفة من حيث  التصنيع.

بعد ما تقدّم، أصبح الخيار لديك الآن لتقومي بانتقاء السيّارة التي تلائم تنقّلاتك اليوميّة.. وميزانيتك.