توقعات بنمو سوق السيارات ذاتية القيادة لـ72.5 مليار دولار بحلول 2030

توقعات بنمو سوق السيارات ذاتية القيادة بحلول 2030
ستشهد السنوات القادمة مزيد من التطور للسيارات الذاتية القيادة

متوقع من الآن أن تحقق السيارات الذاتية القيادة انتشاراً أوسع ومبيعات أكثر في 10 السنوات القادمة حسب خبراء الاقتصاد والسيارات في العالم.

تعكف الشركات التكنولوجية العالمية على تطوير أنظمة جديدة للسيارات ذاتية القيادة من شأنها دفع هذا السوق الواعد إلى النمو بشكل متسارع؛ حتى يصل حجمه إلى 72.5 مليار دولار بحلول 2030.

وبحسب تقرير لموقع بيزنس إنسايدر العالمي، والعين، فإن هناك منافسة قوية بين 3 شركات أمريكية في سوق إنتاج أنظمة محدثة للسيارات ذاتية التحكم، هي كوالكوم وإنفيديا وإنتل.

وأوضح بيزنس إنسايدر أن شركة كوالكم أشعلت المنافسة مؤخرًا بتطوير منظومتي  Snapdragon Ride Platform و Snapdragon 855 اللتين تتضمنان مجموعات شرائح قابلة للتطوير تعمل على دمج الصوت والصورة بالطاقة من خلال أربعة مستويات متدرجة في الاستقلالية بين وظيفة مساعدة السائق والسيارات ذاتية القيادة بالكامل.

وأضاف أن المنظومة التي ستدخل حيز التنفيذ ضمن عملية إنتاج السيارات في 2023 ستنطوي على معالجات متطورة للصور والإشارات الرقمية ووحدات معالجة الرسومات، إلى جانب وحدات المعالجة المركزية عالية الأداء لاتخاذ القرارات.

فيما أشار التقرير إلى أن شركة إنفيديا تمتلك هي الأخرى عقود تطوير أنظمة ذاتية القيادة مع كبرى الشركات العالمية مثل تويوتا وفولفو وأودي، وحقق قطاع تطوير أنظمة السيارات بالشركة إيرادات قدرها 162 مليون دولار في الربع المنتهي في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

كما أن شركة إنتل تعمل من خلال شركتها التابعة Mobileye  على تنفيذ عقود تصميم أنظمة مساعدة القيادة لصالح شركات بي إم دبليو وفيات كرايسلر ووايمو للقيادة الذاتية، وحققت الشركة في الربع المنتهي في 28 سبتمبر/أيلول إيرادات قياسية بقيمة 229 مليون دولار بقطاع تطوير أنظمة السيارات ذاتية التحكم.