من وحي فيلم أفاتار.. مرسيدس تكشف عن سيارة جامحة الشكل

تبدو السيارة كائن حي يتصل بمستخدميه كي يشعروا بالعالم حولهم
تتزين الواجهة والخلفية بأضواء وامضة
تستخدم خارجية مرسيدس فيجن هيكل سيارة رياضية منخفضة ذات أربعة أبواب
تغطي المقاعد ولوحة القيادة والأرضيات مواد جديدة
قدرة السيارة على السير إلى الجانبين مثل السلطعون
مرسيدس مستوحاة من فيلم أفاتار
وضع السائق ليده على المتحكم الوسطي لتقوم السيارة بقراءة نبضات قلبه

يعتبر فيلم "أفاتار" من أفلام الخيال العلمي، وهو من إخراج جيمس كاميرون، تم طرحه في قاعات السينما في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2009. ويعد من أكثر الأفلام تكلفة من حيث الإنتاج؛ حيث بلغت تكلفة الإنتاج ما لا يقل عن 230 مليون دولار. كما أنه حقق رقماً قياسياً في مبيعات شباك التذاكر لدور السينما في الولايات المتحدة وكندا؛ حيث حقق أرباحاً تقدر بنحو 278 مليون دولار في أسبوع العرض الأول.

وأرادت مرسيدس أن تقدم سيارة اختبارية تتبنى فكرة الاتصال بين البشر والطبيعة والآلات بشكل مماثل تماماً لفيلم أفاتار الشهير، ولذلك دشنت مرسيدس فيجن AVTR الاختبارية خلال معرض CES 2020.

مرسيدس فيجن AVTR الاختبارية التي يعد اسمها اختصاراً لكلمة Advanced Vehicle Transformation، أي التحول المتقدم للمركبة، تستند بشكل مكثف على فيلم أفاتار، حيث تبدو السيارة كائناً حياً يتصل بمستخدميه كي يشعروا بالعالم حولهم، بحسب ما جاء في موقع striveme.

يتم ذلك من خلال وضع السائق ليده على المتحكم الوسطي لتقوم السيارة بقراءة نبضات قلبه، لتعرض الشاشة الوسطية الضخمة رحلة افتراضية إلى أراضٍ بعيدة، إضافة لقدرة السيارة على السير إلى الجانبين مثل السلطعون.

تحاكي مقصورة السيارة منازل وأماكن نوم قوم النافيي في فيلم أفاتار، في حين تغطي المقاعد ولوحة القيادة والأرضيات مواد جديدة معاد تدويرها تحاكي الجلود الطبيعية مع أخشاب من جذور أشجار غابات الأمازون. بالطبع، في هكذا سيارة مستقبلية، لن تجد عجلة قيادة.

تستخدم خارجية مرسيدس فيجن هيكل سيارة رياضية منخفضة ذات أربعة أبواب، ولكنها تحاكي أيضاً طريقة حركة وتنفس كائنات كوكب بانادورا من فيلم أفاتار مثل البانشي، ما يظهر عبر 33 فتحة في خلفية السيارة تتحرك بتزامن لتحسين الديناميكية الهوائية.

هذا، وتتزين الواجهة والخلفية بأضواء وامضة مع إضاءة مشعة مدمجة داخل العجلات، إضافة لاستخدام السيارة بطارية من مواد عضوية معاد تدويرها ومادة الجرافين الخالية من المعادن النادرة. بإمكان مرسيدس فيجن AVTR السير لمدى 700 كم، كما تنتج قوة 470 حصاناً.