ارتفاع نسبة الإصابات بين قائدي السكوتر الكهربائي داخل الولايات المتحدة

ارتفاع نسبة الإصابات بين قائدي السكوتر الكهربائي داخل الولايات المتحدة

بعد انتشار السكوتر الكهربائي في أوروبا وأميركا الصديق للبيئة، تبين أنه كالسكوتر التقليدي مسبب للحوادث وليس آمناً بصورة شبه كاملة، كما يظن البعض إثر ارتفاع نسبة الإصابات بين قائديه في الولايات المتحدة تحديداً.

ولا شك أن الدراجات النارية الكهربائية من فئة السكوتر Scooter ساهمت في التقليل من الانبعاثات الضارة بالبيئة.

كما نجحت دراجات السكوتر الكهربائية في الحد من الاختناقات والأزمات المرورية خاصة في الدول التي تعاني ارتفاع الكثافة المرورية.

لكن لم تكن الأمور مثالية تماماً فيما يخص نسبة الإصابات والأضرار الناجمة عن استخدام المركبات الكهربائية ثنائية العجلات مثل السكوتر.

فحسب دراسة قام بها موقع jamanetwork.com ونقلها العين، عن حجم الإصابات الناجمة عن انتشار استخدام دراجات السكوتر الكهربائية في دولة بحجم الولايات المتحدة الأميركية، أشارت عينات البحث التي خضعت للدراسة إلى العديد من الأرقام السلبية التي لا تبعث على التفاؤل.

فوفقاً للأرقام الصادرة من نظام مراقبة الإصابات الإلكتروني التابع لجامعة كاليفورنيا الأميركية، ارتفعت نسبة الإصابات الناجمة عن استخدام دراجات السكوتر Scooter الكهربائية بين عامي 2017 و2018 إلى 39113. وهو الأمر الذي يعكس ارتفاع النسبة المئوية للإصابات بنسبة وصلت إلى 222 في المائة بالمقارنة بالسنوات السابقة لعام 2017.

أما فيما يخص عدد الحالات التي استقبلتها غرف الطوارئ داخل المستشفيات الأميركية، فقد تم رصد ارتفاع في النسبة المئوية الكلية وصل إلى 365 في المائة احتلت فيها إصابة النساء نسبة وصلت إلى 36 في المائة، حيث كانت معظم تلك الإصابات داخل المدن الحضرية بالمقارنة بالريف.

ومع تنوع أماكن الإصابات التي تعرض لها راكبو دراجات السكوتر Scooter الكهربائية عام 2018 زادت إصابات الطرف العلوي والسفلي من 1083 إلى 3747 حالة، بينما سجلت أكثر من 651 إصابة مباشرة بالرأس.

أما فيما يخص أنواع الإصابات فقد احتلت الكسور المرتبة الأولى بنسبة 27 في المائة، بينما جاءت الكدمات والجروح في المرتبة الثانية بنسبة 23 في المائة، وأخيراً كانت المرتبة الثالثة للجروح السطحية بنسبة لم تتجاوز الـ14 في المائة.