روبرت ديس رئيس فولكس فاجن أول رئيس شركة سيارات يعلن بشجاعة أن عصر السيارات التقليدية انتهى

المدير التنفيذي لفولكس فاجن روبرت ديس أعلن انتهاء عصر السيارات التقليدية
معظم استثمارات فولكس فاجن الحالية تحولت لصالح السيارات الكهربائية

اعتراف رئيس واحدة من أهم وأعرق شركات السيارات الألمانية في العالم بأنّ عصر السيارات التقليدية وصناعها انتهى، يتطلب شجاعة شخصية كبيرة، فصعب أن يجرؤ أحد على قول ذلك في مطلع القرن العشرين، وهناك شركات تحاول بيأس إحياء الثقة بها للاستمرار بصناعة السيارات التقليدية حتى إشعار آخر.

ووفق موقع المربع نت، صناعة السيارات تتغير بشكل حقيقي، مع تقديم فورد لموستنج كهربائية بأربعة أبواب، وتخطيط جنرال موتورز لإحياء سيارة هامر الضخمة الرباعية الدفع الـSUV كهربائية، وتطوير جوجل لسيارات ذاتية القيادة. هي فترة غريبة نمر بها، والآن صرح المدير التنفيذي لشركة فولكس فاجن، روبرت ديس، بأن شركته قد تنتهي بحال “نوكيا” نفسها إذا لم تواكب التغييرات سريعاً.

ديس يؤمن بأن شركات السيارات الحالية مهلهلة وأن بقاءها وربحيتها في المستقبل متعرضان للخطر، كما صرح: إذا استمرت الشركة على الوضع الحالي فسيكون المستقبل صعباً جداً لنا. عصر صانعات السيارات التقليدية انتهى.

وتهدف فولكس فاجن لرفع قيمتها السوقية من 91 مليار يورو (380 مليار ريال) حاليا لـ200 مليار يورو (833 مليار ريال)، ما يعني خفضاً واسعاً للنفقات وتبسيط إنتاجية الشركة والاستثمار في تقنيات جديدة، مع التركيز على الربحية وليس الكمية.

كما تواجه فولكس فاجن وشركات السيارات الأخرى، قوانين تنظيمية أكثر صرامة من ناحية البيئة والانبعاثات الكربونية والسلامة، مع استمرارهم في ضخ استثمارات هائلة في مجالات السيارات الذاتية والكهربائية، وتقنيات التواصل الإلكتروني للبقاء في المنافسة الشرسة.