شاهد.. سبيس أكس تطلق صاروخاً ثم تدمره لاختبار نظام إخلاء الطوارئ

إيلون ماسك
الصاروخ لحظة إطلاقه
لاختبار نظام إخلاء الطوارئ
لحظة الإنفجار
من عملية إطلاق الصاروخ

لا يتوقف إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي، والمدير التنفيذي لشركة سبيس أكس ومؤسسها، عن الحلم بإنجاز مستقبلي تلو الآخر، ومؤخراً، تمكنت الشركة من إكمال عملية إطلاق صاروخ مهمة، لنقل رواد فضاء وكالة ناسا إلى الفضاء. حيث تم خلال تنفيذ اختبار نظام إخلاء الطوارئ بنجاح فوق منطقة رأس كانافيرال إلى المحيط الأطلسي.

ووفقاً لما نقله عربي بوست عن صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن سبيس أكس، كانت قد أطلقت صباح يوم الأحد الماضي 19 كانون الثاني/يناير 2020، الصاروخ الفضائي فالكون 9، وذلك من مركز كينيدي للفضاء في عملية إطلاق كانت تبدو عادية، ولكن بعد قرابة الدقيقة الواحدة من تحليقه، انفجرت محركات كبسولة الفضاء كرو دراغون لتنطلق بعيداً منفصلةً عن الداعم.

واكتمل نجاح المهمة، عندما أطلقت محركات الدفع الكبسولة بعيداً عن أي ضرر، قبل أن تتوقف محركات الصاروخ عن العمل، ويتدمر الداعم في انفجار كبير. وتابعت الصحيفة البريطانية، بأن الكبسولة قطعت مسافة 44 كيلومتراً قبل أن تهبط بالمظلة في المحيط قبالة ساحل فلوريدا الأمريكية، لتُعلن الشركة نجاح الرحلة التجريبية التي استغرقت تسع دقائق تماماً.

وكانت سبيس أكس قد استخدمت مجسّمين بمثابة ركّاب في عملية الإطلاق الاختبارية، ولكن من المتوقع أن يصعد رائدا فضاء حقيقيان من وكالة ناسا على متن الرحلة المقبلة. ويُشار إلى أن نجاح الاختبار يشير إلى عمل بروتوكولات السلامة بشكل صحيح دون أي مشاكل. وبدوره، صرح بنجي ريد، مدير الشركة لإدارة البعثات المأهولة قائلاً: "كان هذا هو الهدف الرئيسي للاختبار، أن نُظهر قدرتنا على سحب رواد الفضاء بأمان في حالة حدوث أي شيء خاطئ بعملية إطلاق الصاروخ. لقد كان الاختبار مهماً جداً بالنسبة لنا، كانت حصة تدريبية هائلة".

وفي حديث سابق لإيلون ماسك حول عن تجربة الإطلاق التي جرت يوم الأحد، قال: اختبار إخلاء كبسولة دراغون على ارتفاع هائل وبسرعة أعلى من الصوت مهمة محفوفة بالمخاطر، وتختبر قدراتنا بطرق غير تقليدية وغير مسبوقة. مشيراً إلى أن هذه الخطوة الأخيرة تساعد على عودة الولايات المتحدة الأمريكية إلى مقدمة سباق رحلات الفضاء البشرية.